خسائر قطاع غزة -معابر غزة-إغلاق معابر الضفة وغزة-إغلاق معابر غزة

الاحتلال يضع 15483صنفاً على قائمة GRM وفتح كامل معابر غزة الشهر المقبل

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر بالأمم المتحدة، اليوم الأثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول 15483صنفاً من المواد الخام لقطاع غزة تحت بند “الاستخدام المزدوج”، ويشترط دخولها عبر نظام GRM.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاحتلال الإسرائيلي سلم القائمين على نظام GRM قائمة تضم 15483صنفاً محظورة الدخول للقطاع، ويسمح فقط بعبور بعضها وفق نطاق ضيف وشروط معينة تتعلق بمشاريع دولية يكون موظفي مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشروعات UNOPS على إطلاع ومشرفين عليها.

وأضافت المصادر، أن الاحتلال الإسرائيلي رفض إخراج حديد البناء من GRM بهدف الإبقاء على نفوذه فيما يتعلق بعمليات إعادة إعمار غزة بعد رفع الإسمنت والحصمة من النظام.

وأشارت المصادر، إلى أنهم تم تقديم طلب فلسطيني رسمي لرفع حديد البناء من GRM وكان من المفترض الرد بالموافقة على الأمر بداية الأسبوع الجاري لكن الاحتلال يرفض للأن ذلك.

ولفتت المصادر، إلى أن الاحتلال أبلغ الوسطاء بأن عمل معابر غزة سيتطور بداية شهر 10 القادم على أن تفتح بشكل كامل أمام جميع أصناف المواد الخام والسلع، لكن لم يحدد الاحتلال بشكل واضح طبيعتها.

وكان السفير القطري محمد العمادي قد أعلن اليوم الأثنين الانتهاء من كامل إجراءات صرف المنحة القطرية للأسر الفقيرة، والاتفاق على فتح كامل معابر قطاع غزة.

وتقود مصر وقطر والأمم المتحدة جهود حثيثة لمنع اندلاع جولة قتال جديدة بين الفصائل المسلحة بقطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي بسبب تأخير عمليات الإعمار والحصار المتواصل على القطاع للعام 15 على التوالي.

Exit mobile version