المحكمة الإسرائيلية لن تتعجل في البت بإخلاء قرية خان الأحمر

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

قدرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” (واينت)، اليوم الأحد، أنّ أبعاد قضية إخلاء قرية خان الأحمر الفلسطينية، شرقي مدينة القدس المحتلة، وتهجير سكانها، وانعكاسات القضية على الساحة الدولية قد يدفع المحكمة إلى تأجيل “التدخل والبت فيها”.

وأشارت التقديرات في جهاز القضاء الإسرائيلي إلى أن المحكمة الإسرائيلية العليا لن تتعجل باتخاذ قرارها المتعلق بقضية إخلاء القرية.

يأتي ذلك فيما تطلب الحكومة الإسرائيلية، من المحكمة الإسرائيلية العليا، اليوم، تأجيل اتخاذ القرار بشأن إخلاء وتهجير أهالي خان الأحمر لمدة ستة أشهر إضافية، وذلك لاعتبارات أمنية وسياسية مختلفة.

ونقل “واينت” عن مسؤولين في جهاز القضاء الإسرائيلي قولهم إن “المحكمة العليا على دراية بالتعقيدات السياسية والدبلوماسية المتعلقة بهذه القضية والتي قد تتعرض لها دولة إسرائيل”.

ولفتت المصادر إلى أن “المحكمة تأخذ في الاعتبار تداعيات القضية على الساحة الدولية – وبالتالي تفضل حل القضية سياسيًا، بدلا من (إخلائها بموجب) قرار قضائي”.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن ينظر القضاة في طلب الدولة بشأن بلورة “تسوية”، تقضي بنقل سكان القرية إلى مكان بديل ومنح المزيد من الوقت للضغط على أهالي خان الأحمر لدفعهم إلى الموافقة على مقترح التسوية.

ويلقى مخطط تهجير خان الأحمر معارضة دولية واسعة. كما أن مصادر أمنية إسرائيلية أكدت واشنطن طلبت من إسرائيل بوضوح جلي تأجيل إخلاء وهدم قرية خان الأحمر.

وفي 5 أيلول/ سبتمبر 2018، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا نهائيا بهدم وإخلاء خان الأحمر، بعد رفضها التماس سكانه ضد إجلائهم وتهجيرهم وهدم التجمع السكاني.