الاحتلال يحتجز أسيرة في مشفى بظروف صعبة.. و6 أسرى يواصلون الإضراب

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

صرحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال تحتجز الأسيرة وفاء قندس داخل مستشفى “رمبام” بظروف اعتقالية وصحية قاسية ومقلقة.

وقالت هيئة الأسرى في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الأسيرة قندس نُقلت من قسم تحقيق “الجلمة” للمستشفى قبل يومين للمرة الرابعة على التوالي، حيث تواجه وضعاً صحياً ونفسياً صعباً للغاية، وتشتكي من أوجاع حادة في الظهر بسبب معاناتها من الديسك ومن آلام في المعدة كما أن نسبة دمها منخفضة، وقد أُجريت لها اليوم عملية منظار.

وأكدت أن سلطات الاحتلال نفذت سلسلة من الإجراءات التنكيلية بحق الأسيرة قندس، وخلال تواجدها بمركز تحقيق “الجلمة”، تعمد السجانون والمحققون إهانتها والصراخ في وجهها وشتمها، ولم تسلم من المعاملة السيئة والإهانة وهي داخل المستشفى، ويحتجزها الاحتلال داخل غرفة يحرسها ثلاثة سجانين، مقيدة اليدين والرجلين، ويسمحوا لها بالدخول إلى الحمام مرة واحدة كل 6 ساعات.

على صعيد ذي صلة يواصل ستة أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رفضا لاعتقالهم الإداري.

بدوره قال نادي الأسير في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن الأسرى المضربين، هم: كايد الفسفوس (32 عاماً)، من دورا جنوب الخليل، الذي يواصل إضرابه لليوم الـ(53) على التوالي، ومقداد القواسمة (24 عاماً) من الخليل، وهو مضرب لليوم (46)، وعلاء الأعرج (34 عاماً) من طولكرم إضرابه لليوم (28)، والأسير هشام أبو هواش من الخليل لليوم الـ(20)، ورايق بشارات لليوم الـ(15)، وشادي ابو عكر لليوم (12) على التوالي.

وشدد النادي على أن المخاطر على حياة الأسرى المضربين تتصاعد، لا سيما الأسرى: الفسفوس، والقواسمة، والأعرج، حيث اقترب إضراب الأسير الفسفوس من الشهرين، مقابل ذلك تواصل سلطات الاحتلال تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلبهم، حيث تحاول سلطات الاحتلال من خلال المماطلة إيصال الأسرى المضربين إلى مرحلة صحية صعبة تتسبب لهم بمشاكل صحية يصعب علاجها لاحقا.

كما حمّل نادي الأسير الاحتلال كامل المسؤولية عن مصير الأسرى المضربين، ودعا كافة جهات الاختصاص وعلى رأسهم الصليب الأحمر بتحمل مسؤولياتهم في متابعة قضايا المضربين، وبذل الجهد اللازم لطمأنة عائلاتهم في ظل استمرار إدارة السجون في عرقلة زيارتهم، وخلق المزيد من أدوات العزل بحقهم.

ويبلغ عدد الأسرى الإداريين نحو 550، من بينهم الأسيرة بشرى الطويل، وأربعة أطفال.