الجهاد الإسلامي تهدد بتوسيع الخيارات إن لم ينهِ الاحتلال حصار غزة

غزة – مصدر الإخبارية

هددت حركة الجهاد الإسلامي من أن خيارات المقاومة ستزداد وتتسع، ما لم يلتزم الاحتلال الإسرائيلي برفع الحصار عن قطاع غزة.

بدوره قال داود شهاب، القيادي في الحركة، قي تصريحات له اليوم السبت: “يجب أن تتوقف سياسة ربط المعابر بأي تطورات سياسية، وكأن المعابر وسيلة بيد الاحتلال لمعاقبة الشعب ومنعه من أي حراك رافض لوجوده، أو الرد على عدوانه المستمر”.

وأضاف شهاب: “طالما أن هناك جمود في التزام الاحتلال برفع الحصار (مستمر للعام الـ15 على التوالي)، فمن الواضح أن الخيارات الشعبية ستتسع وتزداد”.

وفي حديثه عن استئناف إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة تجاه المستوطنات الإسرائيلية المُحاذية، قال شهاب إن “البالونات من وسائل الضغط الشعبي والجماهيري، وهي وسيلة تنفيذها لا يتطلب عملا مُنظما تُديره الفصائل”.

وتابع القيادي في الجهاد: “من حق الشعب الفلسطيني أن يسلك كل الطرق التي تمكنه من تحصين حقوقه السياسية والوطنية، ومنع الاحتلال من أي محاولة لفرض قواعد اشتباك تمس بحياة المواطنين، وتكريس واقع الحصار والتحكم بالظروف المعيشية من خلال قرارات أمنية بشأن المعابر”.

يأتي ذلك بعدما قرر الاحتلال في وقت سابق رفع قيود إضافية فرضها على غزة، في مايو/أيار الماضي، من بينها توسيع مساحة الصيد البحري من 12 إلى 15 ميل بحري، ورفع التشديد المفروض على معبر كرم أبو سالم التجاري، وزيادة حصة المياه (العذبة) لقطاع غزة بكمية 5 مليون متر مكعب.

واشترط الاحتلال استمرار تلك الخطوات بـ”مواصلة حالة الاستقرار الأمني طويل الأمد، حيث سيتم توسيعها وفقا لتقييم الوضع”.