تيسير الصفدي

تيسير الصفدي لمصدر: الاحتلال يمنع 60 مصنعاً غذائياً بغزة من التصدير للخارج

صلاح أبوحنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اتحاد الصناعات الغذائية في غزة تيسير الصفدي، اليوم السبت، عن خسائر بملايين الدولارات يتكبدها الاقتصاد الفلسطيني نتيجة القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على حركة الصادرات ومنع خروج المنتجات الغذائية لأسواق الضفة الغربية والخارج.

وقال الصفدي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن أكثر من 90 مصنعاً غذائياً في قطاع غزة تعمل بطاقة إنتاجية لا تتجاوز 20% نتيجة وقفها عن التصدير للخارج، مع رفض الاحتلال تسويق منتجات 60 مصنعاً بشكل كامل.

وأضاف الصفدي، أن المصانع المتبقة المسوح بتصدير منتجاتها تعمل في نطاق ضيق وجزئي بفعل الشروط الإسرائيلية التعجيزية وعدد منها تحول لتغطية السوق المحلي نتيجة ذلك، ويعاني حالياً من منافسة شديدة من البضائع المستوردة.

وأشار إلى وقف التصدير تسبب بخسائر فادحة لأصحاب المصانع، فقطاع غزة كان يسوق سنوياً آيس كريم بأكثر من 5 مليون دولار سنوياً، والبسكويت والحلويات 3 مليون دولار، ناهيك قطاع المعلبات الذي كان يصل لملايين الدولارات.

وأكد الصفدي أنه على الرغم من قدرة منتجات غزة على المنافسة الخارجية وحصول عدد من المصانع على شهادات “أيزو 22000” (ISO 22000) العالمية الخاصة بجودة المواصفات الغذائية إلى أن الاحتلال لم يسمح بتصدير كميات كبيرة من منتجات هذه الشركات للضفة الغربية والعالم.

ونوه إلى أن بقاء الوضع الحالي ينذر بإفلاس أصحاب المصانع وإغلاقها، داعياً لضرورة رفع كامل الحصار عن غزة والسماح بخروج الصادرات ودخول المواد الخام دون أي عوائق وقيود، مشدداً أنه 70% من أصحاب المصانع سرحوا عمالهم نتيجة انهيار الأوضاع الاقتصادية.

Exit mobile version