اشتية يطالب أمريكا برفع اسم منظمة التحرير والسلطة من قوائم الإرهاب

رام الله – مصدر الإخبارية

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، الإدارة الأميركية بالإسراع في إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، بالإضافة إلى رفع اسم منظمة التحرير والسلطة الوطنية من قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة.

وأكد اشتية خلال استقباله، اليوم الجمعة، وفدًا من لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي، على أهمية العمل على فتح مسار سياسي جاد وجديد لإنهاء الاحتلال، من خلال الرباعية الدولية على أساس القانون والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وجدد مطالبته الإدارة الأميركية، الضغط على إسرائيل وإلزامها باحترام الاتفاقيات الموقّعة معها بما فيها وقف الاستيطان، وإلزامها بوقف الانتهاكات بحق الإنسان الفلسطيني سواء بالقتل والاعتقال وهدم الممتلكات ومصادرة الأراضي، ووقف الإجراءات في القدس.

وبحث رئيس الوزراء مع الوفد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية ما بين الولايات المتحدة وفلسطين بشكل مباشر، مثمنًا إعادة الإدارة الأميركية للدعم المالي لوكالة “الأونروا”، واستئناف المشاريع التنموية والبنى التحتية، ودعم جهود الحكومة في مواجهة فيروس كورونا.

واستعرض اشتية آخر المستجدات والتطورات في الأراضي الفلسطينية في ظل التوسع الاستيطاني، مشيراً الى أن حل الدولتين يواجه خطر حقيقي نتيجة استمرار إسرائيل بسياستها الاستيطانية وقضم الأراضي، مؤكداً أن “تآكل حل الدولتين واستمرار الأمر الواقع سيكون له نتائج ديموغرافية وأمنية”.

وطالب رئيس الوزراء ببذل ضغوط جادة على “إسرائيل” من أجل السماح بعقد الانتخابات في القدس مثلما نصت الاتفاقيات الموقّعة، من أجل إعادة الوهج الديمقراطي ولتكون الانتخابات بوابة لإنهاء الانقسام وإعادة الوحدة الوطنية.

وضم الوفد كل من السيناتور كريس ميرفي، والسيناتور ريتشارد بلومنتل، والسيناتور كريس فان هولن، والسيناتور جون اوسوف، والوفد المرافق لهم.