العمادي يصل غزة اليوم: صرف منحة 100 دولار خلال أيام

غزة – مصدر الإخبارية

من المقرر أن يصل السفير القطري محمد العمادي، مساء اليوم الخميس، إلى قطاع غزة، للإشراف والمتابعة على توزيع منحة 100 دولار على الأسر الفقيرة بعد انقطاع لمدة 4 شهور متتالية.

وكانت مصادر صحفية محلية نقلت عن الأمم المتحدة إنه بدأ تنفيذ برنامج المساعدة النقدية للأمم المتحدة، الذي تموله دولة قطر، لدعم حوالي 100،000 أسرة متعففة في غزة.

ووفقاً للمصادر أنه متوقع في غضون اليومين المقبلين، سيبدأ بعض المستفيدين من منحة 100 دولار بتلقي إخطارات حول أهليتهم للحصول على المساعدة النقدية.

بحسب المصادر فإن الأموال المخصصة لتوزيع منحة 100 دولار القطرية قد تم تحويلها فعلياً للأمم المتحدة والتي ستقوم بدورها بتوزيع هذه الأموال وفق الاتفاق المبرم.

وأفادت مصادر مطلعة لشبكة مصدر الإخبارية في وقت سابق أنه سيتم جدولة المستفيدين على دفعات وعدد أطول من الأيام نتيجة عدم وجود سوى فرعين لبنك الإسكان الذي سيتولى عمليات الصرف الأول في مدينة غزة والثاني وسط خانيونس جنوب القطاع.

وأضافت المصادر أن عمليات الصرف ستكون برقابة مشتركة من اللجنة القطرية والأمم المتحدة.

وسيعقد السفير العمادي، عدة لقاءات مع المسؤولين في قطاع غزة، ومتابعة المشاريع القطرية في القطاع.

من جهته أكّد مجدلاني في تصريحات صحفية، أنّ 100 ألف مواطن سيستفيدون من المنحة القطرية وفق قائمة محددة تم إجراء مسح اجتماعي عليها، مشيرا أن المنحة سيستفيد منها المواطنون مباشرة ولمدة أربعة أشهر، بعد تنسيق مع دولة قطر والأمم المتحدة حتى نهاية العام.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ أعلن الاثنين الماضي، عن اتفاق بين فلسطين وقطر على منحة 100 دولار القطرية لقطاع غزة.

‏وكتب الشيخ في منشور عبر صفحته على فيسبوك : “بتعليمات من السيد الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د محمد اشتية تم الاتفاق بين دولة فلسطين ودولة قطر الشقيقة على المنحة القطرية لقطاع غزة”.

وكانت آخر زيارة للسفير محمد العمادي الى قطاع غزة، قد تمت منتصف شهر يوليو الماضي، إذ عقد وقتها سلسلة لقاءات مع قيادة حركة حماس في غزة.