حمادة لمصدر: قرار تصدير الذهب من غزة يشمل 51 تاجراً بواقع 40 كيلو أسبوعياً

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:
كشف رئيس نقابة العاملين في صناعة وتجارة الذهب والفضة والمجوهرات محمود حمادة، اليوم الخميس، عن إبلاغهم بالسماح لـ 51 تاجر من أصل 256 عضواً بالنقابة بتصدير الذهب من قطاع غزة للضفة الغربية.

وقال حمادة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن 12 تاجراً حالياً من أصل 51 يحملون تصاريح سارية المفعول للدخول لإسرائيل والضفة الغربية، فيما ينتظر الباقين تجديد الموافقات لهم.

وأضاف حمادة أن الاحتلال الإسرائيلي سمح لكل تاجر بتصدير 4 كيلو ذهب يومياً بإجمالي يومي 20 كيلو على مدار أربع أيام أسبوعياً بما يصل إلى 80 كيلو من الذهب، لكن الجهات المسئولة في غزة سمحت فقط 40 كيلو أسبوعياً.

وأشار إلى أن تجار القطاع باشروا بتصديره للضفة فور صدور القرار، لافتاً إلى أن حجم الكميات التي ستصدر ستكون مرتبطة بمدى ما هو متوفر لدى التجار والامكانيات وقدرة قطاع غزة.

وأكد حمادة أن المستفيد الأول من عمليات خروج الذهب عبر المعابر هو المواطن في قطاع غزة بالدرجة الأولى من خلال شرائه بسعره الحقيقي في ظل حالة الركود الاقتصادي، وتحقيق أعلى مردود حال كان مخزناً لديهم وبدأوا ببيعه.

وسمح الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي بتصدير الذهب من قطاع غزة للضفة الغربية في خطة تأتي للتخفيف من القيود التي فرضت منذ انتهاء العدوان على غزة في أيار الماضي، تزامنت مع فتح كامل للمعابر أمام جميع أصناف البضائع ومواد البناء.