حديد البناء

دخول حديد البناء دون المرور بنظام GRM الأسبوع القادم

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

كشفت مصادر مطلعة, مساء اليوم الأربعاء, عن قرار مرتقب للجانب الإسرائيلي بدخول حديد البناء عبر معبر كرم أبو سالم, بدون المرور بآلية مراقبة إعادة الاعمار، الأسبوع المقبل.

وأكدت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية أن دخول حديد البناء سيكون خارج نظام GRM، لأول مرة منذ العام 2014, الأمر الذي من شأنه أن يدفع لاستقرار الوضع العام في غزة.

وسمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، بدخول كميات من حديد التسليح الخاص بأعمال البناء، لقطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، لصالح القطاع الخاص الفلسطيني، للمرة الأولى منذ عدوان مايو/أيار, وفق آلية GRM.

يأتي ذلك عقب إعلان الاحتلال لسلسلة من التسهيلات التي أعلن عنها من أجل حفظ الأمن والاستقرار على الحدود.

وتحدثت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم, عن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمجموعة من التسهيلات الجديدة لقطاع غزة.

وأوردت القناة عن المتحدث باسم الجيش الاحتلال الإسرائيلي قرار توسيع مساحة الصيد في بحر قطاع غزة إلى 15 ميل بحري وإعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل لإدخال المعدات والبضائع، بالإضافة إلى زيادة حصة المياه للقطاع بكمية 5 مليون متر مكعب.

وتابع المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن تم اقرار زيادة حصة تجار غزة للمرور عبر معبر كرم أبو سالم “إيرز” بخمسة آلاف تاجر إضافي، ليصبح المجموع الكلي 7 آلاف تاجر، على أن يتم إصدار التصاريح للمطعمين والمتعافين من فيروس كورونا فقط، وذلك ابتداءً من اليوم 1 أيلول/ سبتمبر.

وبدأ العمل بآلية إعادة الإعمار GRM بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2014 وهي عبارة عن اتّفاق توصّلت إليه الأمم المتّحدة مع السلطة الفلسطينيّة وإسرائيل لتسهيل مرور مواد البناء من إسرائيل إلى غزّة من خلال إنشاء خطّ تواصل مباشر بين وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيليّة والسلطة.

Exit mobile version