قمة القاهرة الثلاثي - السيسي عباس

قمة القاهرة الثلاثية: بينيت ينفي مشاركته ولقاء عباس.. وأهم القضايا على طاولتها

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

نفى مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأربعاء الأنباء التي نحدثت عن مشاركته في القمة الثلاثية التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة، وكذلك لقائه برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، على هامش أعمال القمة التي من المفروض أن تعقد الخميس.

فيما أصدر مكتب بينيت بياناً نفى ما ورد في تقرير في صحيفة عربية، حول نية رئيس الحكومة الإسرائيلية حضور القمة التي ستعقد في القاهرة، غداً الخميس، التي يستضيفها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويحضرها رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، والملك الأردني عبد الله الثاني.

وقال البيان “لم تكن هناك أي نية للمشاركة في القمة المشار إليها أو عقد لقاء بين بينيت وعباس وليس من المتوقع عقد لقاء من هذا القبيل مستقبلاً”، وتابع أن بينيت تلقى دعوة من الرئيس السيسي وسيلتقي به قريباً، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل وموعد وتفاصيل الزيارة التي سيقوم بها بينيت لمصر.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن مصدر مصري صباح اليوم الأربعاء قوله إن بينيت كان من المقرر أن يحضر قمة رباعية في شرم الشيخ مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، غير أن الفكرة تم تغييرها لصالح قمة ثلاثية عربية بالأساس، لبناء موقف موحد قبل الدخول بمسار المباحثات مع واشنطن بشأن التفاوض.

في نفس الوقت يصل رئيس السلطة، محمود عباس، اليوم، إلى القاهرة، بحسب ما أعلن سفير السلطة الفلسطينية لدى مصر، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح.

ومن المقرر عقد قمة ثلاثية فلسطينية مصرية أردنية، الخميس، في القاهرة، لحث الإدارة الأميركية على الوفاء بوعودها بالحفاظ على حل الدولتين، من خلال خطوات عملية تضع حدا للسياسة الاستيطانية العنصرية التي تتواصل في جميع الأراضي الفلسطينية، خاصة في محافظة القدس، والعمل على فتح مسار سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق العودة للاجئين.

Exit mobile version