فيديو | على طريقة خلف ونسمان.. حصاد ساخر لـ 2019

غزةمصدر الإخبارية

أطلق الفنانان الفلسطينيان الساخران علي نسمان وحسام خلف من قطاع غزة، أغنية ساخرة مشتركة “حصاد 2019” تركز على أبرز الأحداث المهمة في الساحة الفلسطينية على الصعيد السياسي والميداني بالضفة المحتلة وقطاع غزة خلال العام المنصرم.

وقد شهد العام 2019 أحداثا مهمة حيث شكل بعضها تحولا كبيرا في مجرى الأحداث الفلسطينية، في الضفة غزة والقدس المحتلة.

الزجل حاضر في حصاد 2019

“دويتوا” نسمان وخلف جرى عرضه ضمن طريقة “الزجل” الشعبي الفلسطيني.

وللإشارة يتكون الزجل الشعبي من مدى واسع من الفنون الغنائية المتنوعة الأغراض والأوزان والألحان، مع اختلاف في طرق النظم والصيانة؛ فهو يتكون من عشرة أجزاء رئيسية، وكل جزء منها يحتوي على أبواب متنوعة.

في الأغنية كان خلف ينتقد أبزر المواقف التي حصلت في قطاع غزة، وعلى الطرف الآخر تكفل نسمان في عرض المواقف السياسية والسقطات المتتالية للسلطة الفلسطينية بالضفة المحتلة.

https://www.facebook.com/439828423540948/videos/600130683887213/

هدف الأغنية

يقول خلف الملقب بـ “المخ” لمصدر الإخبارية: “هدف هذه الأغنية، هو تذكير الشارع الفلسطيني صاحب الذاكرة القصيرة بأبرز الأحداث التي حصلت في الأراضي الفلسطينية خلال العام الماضي”.

فيما يكمل عنه نسمان: ” خلال كتابتنا لهذه الأغنية، حاولنا التركيز على أبزر الأحداث التي دفع بعضا منها إلى تحول واضح في الساحة الفلسطينية من الناحية السياسية”.

وبين الفنانين أن الرسالة الواضحة والصريحة من الأغنية، كانت في الخاتمة والتي كان مضمونها أن الفلسطيني بغزة والضفة المحتلة ضاق ذرعا بما يحصل خاصة أنه فقد الثقة بأي حل سياسي أو تحرك حقيقي على صعيد انهاء الانقسام الفلسطيني الذي أرهق الفلسطينيين على الأصعد كافة. يؤكد الفنانين.

وتفاعل الجمهور الفلسطيني مع الأغنية الساخرة بشكل كبير، خاصة أن الأغنية لم تترك شيئا إلا وقد تحدثت عنه من بداية عام 2019 حتى آخر يوم فيها.