غبن لمصدر: كرم أبو سالم يعمل بطاقة 90% وعودة دخول مواد البناء بشكل طبيعي

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أكد مدير معبر كرم أبو سالم بسام غبن، اليوم الثلاثاء، أن المعبر عاد للعمل بطاقة 90% مما كان عليه قبل العدوان الأخير مع سماح الاحتلال الإسرائيلي بدخول غالبية أصناف البضائع والسلع لقطاع غزة.

وقال غبن في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاحتلال يمنع حالياً ما يصل إلى 10% من أصناف البضائع والمواد الخام تحت بند الاستخدام المزدوج، مثل أسياخ اللحام وبعض أنواع الحديد.

وأضاف غبن، أن مواد البناء عادت لتدخل لقطاع غزة بشكل طبيعي دون أي قيود، والمقرر أن يدخل اليوم ما يصل إلى 30 شاحنة إسمنت و 150 شاحنة حصمة و15 شاحنة حديد وقد بُدأ فعلياً بإدخالها.

وأشار غبن إلى أن عدد شاحنات مواد البناء التي تدخل للقطاع مرتبط بالتنسيقات التي يجريها تجار القطاع غزة بغزة وحجم الكميات التي يطلبونها من الجانب الإسرائيلي.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المنفذ الرئيسي لتلبية احتياجات قطاع غزة بنسبة تصل إلى 83% فيما يستورد القطاع باقي مستلزماته من الجانب المصري بنسبة 17%.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد فرض قيوداً مشددة على حركة إدخال البضائع والمواد الخام لقطاع غزة عقب العدوان الأخير على القطاع، والذي تسبب بخسائر مالية بحوالي نصف مليار دولار جراء تدمير مئات المنشآت الاقتصادية والبنى التحتية والوحدات السكنية، فيما تكبد التجار خسائر أخرى جراء احتجاز بضائعهم في الموانئ والمخازن الإسرائيلي لأكثر من ثلاثة أشهر.