طولكرم تتصدر إصابات كورونا في الضفة.. والصحة توضح الأسباب

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

تصدرت محافظة طولكرم اليوم الاثنين مدن الضفة المحتلة من حيث أعداد المصابين بفيروس كورونا، بعد أن سجلت 279 إصابة وحالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهي النسبة الأعلى على مستوى المحافظات، ليرتفع بذلك عدد الإصابات منذ مطلع الأسبوع الجاري إلى 543 إصابة.

وأظهر تقرير وزارة الصحة تسجيل 2411 إصابة بفيروس كورونا في محافظات الضفة وقطاع غزة، حيث بلغت نسبة الإصابات النشطة 5.1% ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

كما بلغ عدد الحالات النشطة في محافظة طولكرم 1475 حالة، حصدت المدينة أعلى الإصابات البالغة 721 إصابة، تلتها بلدة بلعا وضاحية شويكة وبلدة عتيل وباقي القرى والبلدات.

وقالت صحة نابلس حول أسباب الارتفاع الكبير لأعداد المصابين في طولكرم، أن هذا الارتفاع جاء بعد العطلة الصيفية ولعدم التزام المواطنين بالبروتوكولات الصحية أولا، واستهتار المواطنين حتى في ارتداء الكمامات، إلى جانب السفر للمناطق المصنفة حمراء، والرحلات لأراضي عام 48، إضافة إلى الزوار من دول الخليج خاصة السعودية والإمارات، عدا عن التجمعات في بيوت العزاء والمقاهي المفتوحة وحفلات الأعراس والتوجيهي التي كانت دون رقابة.

ولفتت الصحة إلى أن أول إصابة سجلت في طولكرم هي لعائد من الخارج وكانت طفرة “دلتا”، ومن ثم بدأ الانتشار.

وبينت أن الإصابات تتركز في صفوف العائلات خاصة أن فيروس “دلتا”، كونها سريعة الانتشار وبمضاعفات أشد، مشيرة إلى أن من بين 196 إصابة سجلت في طولكرم أمس كان منها 175 إصابة عائلية، وهو ما يعني أن المصاب لم يحجر نفسه عن باقي أفراد عائلته، فأصبحت الإصابات تتفرع في المدارس وبين الطلبة والكوادر التعليمية.

وأعلنت أنه سيتم افتتاح مركز فرز جديد في مركز الخدمات في منطقة الشعراوية شمال المحافظة خلال الأيام القليلة القادمة لتخفيف العبء والاكتظاظ في هذه المراكز.

وفي نفس الوقت مع الارتفاع في أعداد الإصابات، انطلقت اليوم حملة تطعيم طلبة المدارس للصفوف الثانوية من (10-12)، في إطار قرار مجلس الوزراء بالخصوص وبما ينسجم والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

ووفقاً للصحة بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حتى أمس الأحد في مدارس طولكرم 482 إصابة، منها 433 طالباً و49 كادر تعليمي.