أسعار البنزين بإسرائيل وفلسطين تنخفض 5 أغورات الشهر المقبل

غزة- مصدر الإخبارية:

من المقرر أن تنخفض أسعار البنزين في السوق الفلسطينية مطلع سبتمبر المقبل مع هبوطها في إسرائيل.

وقالت وزارة الطاقة والمياه الإسرائيلية، إن البنزين سينخفض بقيمة 5 أغورات للتر الواحد من فجر الأربعاء ليكون سعره بالسوق 6.31 شيكل.

وأضافت الوزارة، أن هذا الانخفاض يأتي منافاةً للارتفاعات السابقة التي استمرت 9 أشهر متتابعة بالأسواق الإسرائيلية بفعل تصاعد أسعار النفط على مستوى العالم، ووصوله لمستويات قياسية.

بدورها تعلن في فلسطين يوم الثلاثاء أسعار المحروقات لشهر سبتمبر، على أن تكون تتماشى مع انخفاض أسعار البنزين بإسرائيل كون السوق الفلسطينية تعتمد على الاحتلال بتلبية احتياجاتها النفطية.

ويصل متوسط الكميات التي يستوردها الفلسطينيون من المحروقات عبر الاحتلال الإسرائيلي 80 مليون ليتر الحصة الأكبر منها من السولار يليه البنزين 95 أوكتان و98 أوكتان.

ومن الجدير بالذكر، أن إجمالي ما ينفقه الفلسطينيون على شراء مشتقات الوقود يصل إلى أكثر من 4 مليارات شيكل بمتوسط 800 مليون ليتر سنوياً.

وتشكل الضريبة المفروضة على المحروقات “البلو” مصدراً أساسياً لتمويل ميزانية الحكومة الفلسطينية، وبلغت بالنصف الأول من العام 2021 حوالي 1.2 مليار شيكل بنسبة ارتفاع 18% عن نفس الفترة من العام الماضي، علماً بأن 70% من السعر النهائي للتر البنزين يتألف من الضرائب التي تفرض عليه.

كما تفرض على المحروقات في فلسطين ضريبة أخرى بنسبة 16% وهي القيمة المضافة.