بينهم أسرى محررين .. قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين من الضفة المحتلة

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

اقتحمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، فجر الأربعاء والليلة الماضية، عدّة مناطق في الضفة الغربية، واعتقلت 5 مواطنين، بينهم أربعة أسرى محررين.

ووفق المصادر المحلية، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد زاهر قط من منزله في بلدة مادما جنوب نابلس، مشيرة إلى أن الاحتلال أفرج عنه منذ 3 أشهر.

وقالت المصادر ذاتها، أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب مصعب حنايشة من قباطية جنوب جنين.

إلى ذلك، اعتقلت ثلاثة أسرى محررين من بلدة بيت أمرّ شمال الخليل، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها، وهم: قصي أبو هاشم (20 عامًا)، ومالك أبو هاشم (17 عامًا)، ومحسن زعاقيق (18 عامًا).

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية الشاب عبد قيق من مكان عمله في محطة محروقات ببلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، فيما اعتقل ثلاثة شبّان من بلدة صوريف شمال الخليل، وهم: عمرو محمد برادعية، رامي إبراهيم غنيمات، وعمر علي غنيمات.

الجدير بالذكر ان عام 2019 شهد استشهاد 5 أسرى، و5500 حالة اعتقال نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، واصفًا إياه بأنه عام القمع والتنكيل بالأسرى، و من بين حالات الاعتقال 880 طفلًا و153 امرأة .

وكان النصيب الأكبر لمدينة القدس، وبلغت (1930) حالة اعتقال، بينما نصيب الخليل (850) حالة اعتقال، ومن قطاع غزة (154)، والباقي موزعين على مدن الضفة الغربية المحتلة.

وتم رصد (7) حالات اعتقال خلال العام لنواب من المجلس التشريعي الفلسطيني، ومن الأسرى المحررين (1400) حالة، ومن المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة (152) حالة.

وأشار “الأشقر إلى أنه في عام 2019 شهد ارتفاع قائمة شهداء الحركة الأسيرة إلى (222) من الشهداء وذلك بارتقاء 5 شهداء جرحى وهم الأسير فارس أحمد بارود (51 عاماً) نتيجة الإهمال الطبي، والأسير الجريح “عمر عوني يونس” (20 عاماً) من قلقيلية بعد أسبوع من اعتقاله مصاباً حيث تعرض لإطلاق نار من جنود الاحتلال على حاجز زعترة وأصيب بجراح خطرة وتم نقله الى مستشفى “بيلنسون، وتمديد اعتقاله لمدة أسبوع، حتى أعلن عن استشهاده.

فقد أصدرت محاكم الاحتلال (1022) قرارًا إدارياً خلال عام 2019 ما بين جديد وتجديد، مقابل (920) قرار إداري خلال العام 2018، مما يشكل ارتفاع بنسبة 10% في اصدار الأوامر الإدارية.