شركات بورصة فلسطين تخسر 27 مليون دولار من قيمتها في أسبوع

رام الله- مصدر الإخبارية:

خسرت الشركات المنطوية في بورصة فلسطين 26.8 مليون دولار من قيمتها السوقية الأسبوع الماضي، وصولاً إلى 4.164 مليار دولار، مقابل 4.190 مليار دولار في الأسبوع الذي يسبقه.

وتزامن هذا الهبوط مع توزيع الشركات للأرباح على العملاء، وكشفها عن قيمة أرباحها وخسائرها للنصف الأول 2021 مقابل العام الماضي، والتي لوحظ أنها إيجابية.

وأظهرت بيانات بورصة فلسطين، أن قيمة تداولات الشركات المدرجة بلغت الأسبوع الفائت 6.26 ملايين دولار مقابل 36.86 مليون دولار في الأسبوع الذي يسبقه.

ورجع الهبوط في تداولات البورصة نتيجة نشاطات سهم البنك الإسلامي بقيمة 33 مليون دولار الأسبوع الماضي.

وسجل سهم الاتصالات الفلسطيني أعلى الأسهم قيمة سوقية بحوالي 918.91 مليون دولار ، وجاء بالمرتبة الثانية بنك فلسطين بـ 420.3 مليون دولار.

من الجدير بالذكر، أن عشرات الشركات الفلسطينية أعلنت الأسبوع الماضي عن نتاجها المالية للنصف الأول 2021 بما فيها المندرجة تحت مظلة بورصة فلسطين، وكانت غالبيتها إيجابية مع بدء تعافي الأنشطة الاقتصادية من التبعات السلبية لجائحة كورونا، العودة للعمل بشكل طبيعي.

والعام الماضي كانت مؤشرات الشركات الفلسطينية سلبية نتيجة جائحة كورونا وما تلا ذلك من إغلاقات وإجراءات احترازية شلت جميع الأنشطة الحياتية في فلسطين وكبدت الاقتصاد خسائر بأكثر من 3 مليارات دولار أمريكي وفق وزارة الاقتصاد الوطني، نتيجة توقف غالبية الصفقات وتسريح ألاف العمال وتجميد عمل المصانع والشركات المحلية وشل القطاع السياحي.