هل تشهد الأيام المقبلة تهدئة "طويلة الأمد" بين حماس و"إسرائيل"؟ هآرتس

حماس تنفي عقد أي محادثات للهدنة مع الاحتلال

غزةمصدر الإخبارية

نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” عقد أي محادثات هدنة مع الاحتلال؛ وذلك رداً على التقارير التي نشرها وتداولها اعلام الاحتلال.

وقالت الحركة في تصريح صحفي الإثنين، “إن الحصار والعقوبات ما زالت قائمة، وإن العدو الصهيوني لم يلتزم بكامل استحقاقات التفاهمات التي جرت بوساطة الجانب المصري سابقًا”.

وأكدت ضرورة أن يتحمل الجميع مسؤوليتهم عن وقف مهزلة الحصار والعقوبات التي يمارسها الاحتلال والسلطة الفلسطينية في رام الله بهدف إسقاط المقاومة وتركيع الشعب الفلسطيني.

وكان تقرير إسرائيلي، كشف مساء السبت، أن حكومة الاحتلال ستبحث ما وصفها بالبنود الأساسية لـ”التسوية” في قطاع غزة.

https://msdrnews.com/8178/%d8%ad%d9%83%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%aa%d8%b2%d8%b9%d9%85-%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d9%88%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%a7%d8%b3.html

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شابات، سوف يعرض على وزراء الحكومة، الأحد، “البنود الأساسية للتسوية” في القطاع، التي توصل إليها من خلال مباحثات غير مباشرة مع حركة “حماس” بوساطة مصرية.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن المباحثات تجري في وتيرة عالية بعد نقل رسائل من “حماس” عبر مصر لإسرائيل، في أعقاب اغتيال القيادي العسكري في “الجهاد الإسلامي”، بهاء أبو العطا، وزعمت أن ذلك خلق فرصة لإحداث تحول إستراتيجي في العلاقات، على حد تعبير القناة.

وقالت المراسلة السياسية للقناة، دانا فايس، إن إسرائيل ستتعهد في الاتفاق بتقديم تسهيلات مدنية لسكان القطاع، منها زيادة التصاريح الممنوحة للتجار للخروج من القطاع عبر المعابر مع إسرائيل بشكل تدريجي، وزيادة مساحة الصيد في البحر، ودفع مشروع مد أنبوب غاز في القطاع، وزيادة في إدخال المعدات لمستشفيات القطاع.

ولفتت إلى أن جهاز الأمن العام (“شاباك”) يعارض إدخال عمال من القطاع للعمل في المستوطنات المحيطة.
وبحسب القناة، ستتعهد “حماس” في المقابل بمنع إطلاق القذائف الصاروخية من القطاع، وستقوم بالتقليص التدريجي لمسيرة العودة الأسبوعية عند السياج الحدودي، وصولا إلى إلغاء المسيرات نهائيًا.

وأشارت إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن قدرة “حماس” على تطبيق هذه التعهدات محدودة، وأن ليس بمقدور الحركة تطبيقها بشكل كامل.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version