إعلام عبري: تقدم في المحادثات المالية العالقة مع السلطة الفلسطينية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبري نقلاً عن مصدر في وزارة المالية الفلسطينية إنه تم إحراز تقدم كبير في المحادثات مع “إسرائيل” بشأن قضايا مالية عالقة، مشيرة إلى أنه لم يتم بعد التوصل إلى أي اتفاق.

وأوردت قناة “كان” العبرية حديث المصدر لصحيفة الأيام الفلسطينية بأن آخر الاجتماعات مع الجانب الإسرائيلي عُقد يوم الأحد الماضي، حيث تقرر أن يعرض وزير المالية الإسرائيلي التفاهمات على المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) للمصادقة عليها، بما في ذلك الاتفاق بشأن سلفة على حساب المقاصة تداولته وسائل إعلام نقلاً عن مصادر إسرائيلية.

وبحسب المصدر الفلسطيني فإن اجتماعاً عقد مع الجانب الإسرائيلي، الأحد الماضي، هو الثالث، تناول جميع القضايا المالية العالقة، بما فيها رسوم المعابر وعمولة الجباية، وقال: “وصلنا إلى مرحلة متقدمة من التفاهم بشأن هذه الملفات، لكن لم نتوصل إلى اتفاق نهائي”.

وفي حديثه عن السلفة التي تتداولها الأنباء، قال المصدر: إن الجانب الإسرائيلي يتحدث عن مبلغ 500 مليون شيكل دفعة واحدة، لكن لم يتم الاتفاق على أي رقم.

يأتي ذلك بعدما صرحت وزارة المالية برام الله أمس الجمعة أنها تتابع مع “إسرائيل” الملفات المالية العالقة بين الجانبين.

وقالت المالية برام الله في بيان مقتضب لها: “أكدت وزارة المالية أن الجهود بمتابعة الملفات المالية مع الطرف الإسرائيلي لم تتوقف وما زالت متواصلة”.

وأكدت الوزارة على أن “أي تصريحات بهذا الخصوص تصدر فقط من خلالها، وتكون بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية ورئيس الحكومة”.

كما تحدثت وسائل إعلام عبرية في وقت سابق عن أن “إسرائيل” ستقدم للسلطة الفلسطينية قرض مالي على دفعات شهرية حتى آخر العام.

وقالت القناة 12 العبرية، إن قيمة القرض الذي ستقدمه “إسرائيل” للسلطة الفلسطينية، تبلغ 800 مليون دولار.