منحة ألمانية بقيمة 25 مليون يورو لدعم القطاع التعليمي في فلسطين

رام الله _ مصدر الإخبارية

قدمت ألمانيا منحة مالية بلغت قيمتها 25 مليون يورو وأتت المنحة الألمانية دعما للقطاع التعليمي في فلسطين، لما لهذا القطاع من أهمية في استثمار القدرات البشرية لأي دولة وتعزيز قدرات الشباب، بالإضافة أن التعليم هو حق انساني لكل مواطن.

وبحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وقع وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، مع مدير مكتب البنك الألماني للتنمية في فلسطين ديفيد كونز، منحة ألمانية بقيمة 25 مليون يورو، بالشراكة مع ايرلندا وفنلندا والنرويج لدعم قطاع التعليم.

وأوضح رئيس الوزراء أن هذه الاتفاقية ستغطي بناء وترميم مدارس، والتعليم ما قبل المدرسة، وتزويد المدارس بمعدات، وبناء قدرات الكادر التعليمي، مبيناً أن تكلفة الجهل أكبر بكثير من تكلفة التعليم، ليس في فلسطين فقط بل في كل العالم.

وشكر اشتية ألمانيا ليس لدعمها قطاع التعليم فقط إنما لدعمها العديد من القطاعات سواء التعليم التقني والمهني، والمياه، والبنية التحتية، والأهم من ذلك هو روح الشراكة بين فلسطين وجمهورية ألمانيا من أجل انهاء الاحتلال وإقامة الدولة، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيرها.

من جانبه، قال ممثل ألمانيا إن “التعليم هو استثمار في القدرات البشرية لأي دولة، والتعليم هو حق انساني، ومن أجل تعزيز قدرات الشباب أيضا، والتعليم يشكل قوة ناعمة، ونتطلع الى استمرار التعاون المشترك ما بين البلدين في العديد من القطاعات”.

وطالب رئيس الوزراء ألمانيا بالضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها وخاصة في القدس، مشيرا الى ان إسرائيل تتحكم بمصير الفلسطينيين من خلال وضع “فيتو” امام الحياة الديمقراطية من خلال منع الانتخابات، بالإضافة الى السيطرة على مصادر المياه والكهرباء، ووضع العقبات امام التبادل التجاري مع العالم من خلال سيطرتها على الحدود.