بوابة صلاح الدين

ماهي الانعكاسات السلبية لإغلاق بوابة صلاح الدين التجارية مع غزة ؟

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

حذرت أوساط اقتصادية، اليوم الأربعاء، من تبعات إغلاق معبر رفح التجاري “بوابة صلاح الدين” على مجمل الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة.

وقال المختص بالشؤون الاقتصادية الدكتور معين رجب في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن “إغلاق بوابة صلاح الدين لفترة طويلة يفقد غزة مصدر مهم للبضائع والسلع الأساسية في ظل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي على معابر القطاع، ومنعه إدخال الكثير من الأصناف والمواد الخام المهمة”.

وأضاف رجب أن إغلاق البوابة يزيد من الأمور تعقيداً في القطاع، ويجعله أمام حصار أكثر تشدداً قد تدفع نحو فقدان الأسواق المحلية لعدد من السلع المحلية ورفع أسعارها.

وأشار رجب إلى أن وقف عمل بوابة صلاح الدين لفترة طويلة يؤثر سلبياً على مصدر أساسي لإيرادات الجهات الحكومية في غزة وسيحرمها من القدرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه رواتب الموظفين وصرفها في موعدها حال طالت مدة الاغلاق، كما يساهم بخفض السيولة النقدية في القطاع.

بدوره، أكد رئيس جمعية النقل الخاص في قطاع غزة ناهض شحيبر، أن خسائر الشاحنات شراء توقف عمليات إدخال البضائع عبر بوابة صلاح الدين تصل إلى 36 ألف شيكل أسبوعياً بواقع عمل 200 شاحنة نقل في كل يوم عمل تصل قيمة خسائرها جراء كل يوم توقف 600 شيكل.

وقال شحيبر في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن المعبر التجاري مع مصر يعمل لمدة ثلاث أيام أسبوعياً، وهي الأحد والثلاثاء والخميس، ويتم خلالها إدخال عدد من السلع الغذائية ومواد البناء والمستلزمات المنزلية وغيرها.

وأضاف شحيبر أنه يتم إدخال 15 شاحنة مواد غذائية في يوم كل عمل، و 2000 طن إسمنت بواقع 6 الاف طن أسبوعياً، و20 شاحنة حصمة، و15 شيبس و15 سيراميك، وغيرها من الأصناف كالوقود والسجائر.

ولفت شحيبر إلى أن ” الكثير من الأصناف السلع التي يمنعها الاحتلال من الدخول لغزة ممنوعة من العبور عبر الجانب المصري للقطاع “.

وتلبي بوابة صلاح الدين 17% من احتياجات قطاع غزة، وتصل قيمة التجارة بين مصر والقطاع وفق تقديرات اقتصادية إلى 55 مليون دولار أمريكي شهرياً، تجني الجهات الحكومية بغزة حوالي 14 مليون دولار كضرائب شهرياً تقريباً.

ويصل عدد شاحنات البضائع التي تدخل لقطاع غزة عبر الجانب المصري إلى 2400 شاحنة شهرياً تقريباً، وفق جمعية النقل الخاص في قطاع غزة .

Exit mobile version