ضفة وغزة 2019.. الاحتلال هدم 617 مبنى وشرد 898 مواطنا

غزةمصدر الإخبارية

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة “أوتشا”، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، هدمت 617 مبنى في الضفة الغربية المحتلة، خلال العام 2019.

وبين “أوتشا” في تقرير، بعنوان: “حماية المدنيين” ويوثق الفترة ما بين 10-23 كانون الأول/ديسمبر 2019، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 898 مواطنا.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال هدمت 29 مبنى أو أجبرت أصحابها على هدمها في المنطقة المسماة (ج) ومدينة القدس المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة افتقارها إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير 45 مواطنا وإلحاق الأضرار بأكثر من 100 آخرين.

بالأرقام هدم الاحتلال

وبحسب التقرير، اقتلعت أو قطعت قوات الاحتلال خلال إحدى عمليات الهدم شرق نابلس ، نحو 2.500 شجرة وشتلة، كانت تشكل جزءا من منطقة محمية طبيعية، وتخدم نحو 14 ألف مواطن من بلدة بيت فوريك وتجمُّع خربة طانا الرعوي القريبين منها.

ولفت إلى أن نحو 80 مزارعا من ثلاث قرى في محافظة سلفيت فقدوا يوم 10 كانون الأول/ديسمبر، إمكانية الوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف الجدار، بعدما صادرت سلطات الاحتلال تصاريح الدخول الممنوحة لهم.

وعن قطاع غزة ، ذكر التقرير أن قوات الاحتلال أصابت خلال الأسبوعين الماضيين ما مجموعه 129 مواطنا، من بينهم 44 طفلًا، بجروح خلال المسيرات السلمية قرب السياج الحدودي.

وفي الضفة المحتلة، أصابت قوات الاحتلال، 14 مواطنا، من بينهم ثلاثة أطفال على الأقل، بجروح في حوادث عدة. وفق ما أوردته وكالة وفا.

وبحسب “أوتشا”، فإن قوات الاحتلال نفذت ما مجموعه 154 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية واعتقلت 146 مواطنا، من بينهم 17 طفلا على الأقل.

وبين أن المستوطنين أصابوا خلال الأسبوعين الماضيين أربعة مواطنين بجروح وألحقوا الأضرار بنحو 330 شجرة زيتون وسبع مركبات في الضفة.