الداخلية بغزة تفرض جملة من الإجراءات للحد من تفشي كورونا

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الداخلية بغزة اليوم الثلاثاء عن جملة من الإجراءات الوقائية في ظل ارتفاع حصيلة إصابات فيروس كورونا اليومية والإعلان عن وصول طفرة “دلتا” للقطاع.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم في مؤتمر صحفي إن معادلة مواجهة كورونا تغيرت، بعد أن كانت الإغلاق والوقاية، أصبحت اليوم التطعيم والوقاية، لذلك قرّرت وزارة الداخلية والأمن الوطني اتخاذ عدة إجراءات مواكبةً لتطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في غزة، ولمواجهة ازدياد الإصابات في ظل الموجة الثالثة من انتشار الفيروس وانتشار السلالة المتحورة “دلتا”، وفي إطار الجهود المستمرة مع الوزارات الأخرى.

وأكد البزم أن الداخلية وجهت مباحث كورونا بالشرطة لتكثيف جولاتها الميدانية على جميع مراكز تقديم الخدمة في القطاع الخاص، وتشمل المولات التجارية، والمطاعم، والمخابز، والمقاهي، والأسواق، وصالات الأفراح، والنوادي، وسائر المرافق الأخرى، وقد بدأت الجولات منذ أمس الإثنين.
وبين أن المباحث ستقوم على الفور باتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي منشأة غير ملتزمة باتباع إجراءات الوقاية والسلامة.

ولفت إلى أن خلية إدارة الأزمة بوزارة الداخلية عقدت اليوم الثلاثاء، ثلاثة اجتماعات متتالية مع ممثلين عن جمعية أصحاب محال الملابس والصاغة، وممثلين عن أصحاب المولات التجارية، وهيئة أصحاب المطاعم والفنادق؛ بمشاركة مسؤولين في وزارتي الصحة والاقتصاد، وتم وضع الحضور في صورة تطورات الحالة الوبائية، والتأكيد عليهم بتكثيف جهودهم في تنفيذ الإجراءات الوقائية في القطاعات المذكورة كافة.

اقرأ أيضاً: ناقوس الخطر يدق.. ارتفاع كبير في حصيلة إصابات كورونا بقطاع غزة

وأوضح أنه تبعاً لذلك تقرر إلزام جميع الأفراد العاملين ومُقدمي الخدمة في جميع القطاعات بتلقي اللقاح المضاد للفيروس، ومنحهم مُهلة لذلك حتى الأول من سبتمبر المقبل، على أن يتم اتخاذ إجراءات بحق أية منشأة يتبيّن عدم تلقي أيّ من العاملين فيها اللقاح بعد هذا التاريخ.

وتابع: “قد تصل الإجراءات بحق المنشآت غير الملتزمة بتطعيم أفرادها إلى إغلاق المنشأة، أو فرض غرامة مالية بحق صاحبها، أو وقف معاملاتها في الوزارات المختلفة”.

وبحسب البزم فقد تقرر رفع درجة الجهوزية في وزارة الداخلية والأمن الوطني لتقديم العون والمساندة لوزارة الصحة في تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بمواجهة تطورات الحالة الوبائية، كما وتتابع شرطة المستشفيات تنفيذ قرار وزارة الصحة بمنع الزيارات للمرضى داخل الأقسام ضمن إجراءات الوقاية والسلامة، ومنع دخول كلّ من لا يرتدي الكمامة داخل المستشفى.

وأردف: “نسعى لعدم الوصول إلى حالة الإغلاق لأنه يكلفنا غالياً ويؤثر على مستقبل أبنائنا، وعلى كثير من شرائح المجتمع في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، ولذلك ندعو المواطنين إلى التعاون مع الإجراءات المفروضة، واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة في الأماكن المزدحمة، وخاصة ارتداء الكمامة، وتحقيق التباعد”.

في نفس الوقت دعا البزم المواطنين إلى المسارعة في تلقي التطعيم لأنه يشكل مناعة جماعية ضد الفيروس، ويساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للإصابة بالسلالة المتحورة.