أعراض خطيرة ستواجهها إذا لم تأخذ القسط الكافي من النوم

وكالات – مصدر الإخبارية

لا يغيب عن أحد سواء كان كبيراً أو صغيراً أهمية أخذ قسط من الراحة والنوم، حيث لها فوائد في زيادة النشاط والتركيز والشعور بالاسترخاء، في المقابل أكدت مصادر طبية أن هناك أعراض خطيرة يتعرض لها من يواجه مشكلة قلة النوم.وأيضًا من يحرمون أنفسهم من النوم الكافي.

حيث قال موقع “30 ثانية” إن الدراسات أشارت إلى أن النوم لأقل من 4 ساعات يومياً، يجعل الشخص عرضة للحوادث المرورية 15 مرة أكثر من الشخص الطبيعي.

وفي إشارة للأعراض التي تواجه الأشخاص الذين لا تمتعون بساعات نوم كافية، تابع الموقع أن هؤلاء الأشخاص يعانون من ضبابية الذهن، حيث أن قلة النوم تؤدي كذلك لصعوبة في التركيز، والمعاناة من الذاكرة الضعيفة.

وبحسب الدراسات فإن النوم العميق يضاعف الجانب الإبداعي لدى الإنسان، كما الأشخاص الذين لا يحصلون على قدر كاف من النوم، هم عرضة للاكتئاب، 10 مرات أكثر من الشخص العادي.

كما أكدت الدراسات أن النوم لأقل من 6 ساعات يومياً، يجعل الشخص 4 مرات أكثر عرضة للتعرض للأمراض مثل نزلات البرد والحمى.

اقرأ أيضاً: قلة النوم وعلاقته بالخرف والموت المبكر

في حين يؤدي الحرمان من النوم لانخفاض حساسية الإنسولين في الجسم بنسبة 25 بالمئة، مما يضاعف فرصة الإصابة بمرض السكري.

ويعتبر النوم من أهم عوامل نزول الوزن، لأنها الفترة التي تؤدي لحرق الدهون والهضم، والحرمان منها يتلاعب بالهرمونات ويبطئ عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي لزيادة الوزن.

في نفس الوقت ترفع قلة النوم من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 70 بالمئة.

ووفقاً للدراسات، لا يحصل واحد من كل ثلاثة بالغين على قسط كاف من النوم، وقد يكونون يعانون من مضاعفات صحية خطيرة نتيجة لذلك.