وزارة الزراعة تبدأ حملة التحصين ضد مرض “الحمى المالطية ” للأغنام

غزة _ مصدر الإخبارية

أعلنت مديريات الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة, عن البدء بحملة التطعيم ضد مرض” الحمى المالطية”, مستهدفةً الأغنام والماعز على مستوى محافظات القطاع، حسب الخطة المحددة والتي نظمتها خدمات البيطرية بالوزارة.

وتأتي هذه الحملة كواحدة من ضمن عدة خطوات تقوم بها الخدمات البيطرية للسيطرة على الأمراض المعدية والوبائية منعاً لانتشارها، حيث يمكن أن يسبب مرض الحمى المالطية اجهاضات في الحيوانات المصابة.

بالإضافة لمتابعة الخدمات البيطرية لقطاع الثروة الحيوانية، وتأكيدا على سلامة المزارع وحفظها من الأمراض المشتركة(تنتقل من الحيوان الى الانسان) ، والتي تسبب خسائر اقتصادية لأصحابها، وأيضا من أجل تحديث بيانات المربين وإعداد الأغنام والماعز المتواجدة بشكل تفصيلي.

وأوضحت الإدارة العامة للخدمات البيطرية أنّ الحملة تستهدف حوالي 40 ألف رأس من الأغنام والماعز، مشيرةً أنّ الأولوية في التحصين ستكون للإناث التي لم تنتج سابقا، ومن المتوقع أن تستمر الحملة حتى 26/09/2021.

ونظمت الإدارة العامة للخدمات البيطرية عدة خطوات للبدء بالحملة ابتداءً من توفير جميع مستلزمات واحتياجات حملة التحصين لتوزيعها على مديريات الخدمات البيطرية الخمس، وحتى البدء فعلياً بالتحصين.

ومن ضمن الإجراءات والخطوات، كان جمع عينات دم من الأغنام والماعز بشكل عشوائي، من كافة المحافظات وارسالها للمختبر البيطري المركزي، للتأكد من عدم إصابة هذه الحيوانات بالحمى المالطية قبل التحصين، إضافة لقياس الأجسام المناعية لديها.

وسيتم اجراء فحص آخر بعد التحصين لنفس الحيوانات لتقييم الاستجابة المناعية الحاصلة بعد التطعيم.

يذكر بأن مرض الحمى المالطية ( Brucellosis ) هو مرض بكتيري معدي ينتقل للإنسان عن طريق التعامل مع الحيوانات المصابة واستهلاك منتجاتها من الالبان غير المبسترة مسببة مشاكل صحية علاجها يستغرق عدة أسابيع.