كورونا.. قطاع غزة يعيش الموجة الثالثة واكتشاف إصابات بمتحور دلتا

غزة- مصدر الإخبارية

قالت وزارة الصحة في غزة، إن القطاع بدأ يعيش بالفعل الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وصعود كبير في عدد الإصابات.

وأوضح نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة مجدي ضهير خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم، إن الفحوصات الطبية أثبتت وجود الموجة الثالثة من فيروس كورونا “متحور دلتا” في قطاع غزة.

وأضاف ضهير، أن اللقاح هو الوسيلة الفعالة للخروج الآمن من هذه المحنة لكننا نشهد عدم اقتبال من قبل المواطنين على تلقيه.

من جهته أعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة، عدة إجراءات اتخذتها الوزارة داخل أروقتها للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال إن أول الإجراءات هو وقف الزيارات للمرضى بشكل تام الا للضرورة القصوى والسماح بمرافق واحد فقط.

وأوضح أنه سيتم وقف العمليات غير الطارئة والمجدولة، مشدداً على إلزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية ارتداء الكمامة.

ولفت إلى أنه سيتم إلزام كافة المواطنين بإبراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة والاجراءات التداخلية كعمليات المناظير والقسطرة القلبية وغيرها.

وقال، من أجل المحافظة على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع بدأت الوزارة بحملة تطعيم شملت وكيل وزارة الصحة والوكلاء المساعدون والمدراء العامون ومدراء الوحدات ومدراء الدوائر والتي وصلت نسبة التطعيم بها 100 % وتطعيم الطواقم الصحية في مختلف المرافق الصحية وجاري استكمال تطعيم باقي الكوادر.

وأشار إلى أنه تقرر إلزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين منهم.

وقال إنه هناك، قرار بإلزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم.

وأوضح القدرة أنه ومن منطلق حرص الوزارة على سلامة الفئات العمرية الأكثر عرضة بالإصابة بفيروس كورونا فإنها تعلن عن حملة سحب يومية على 10 مكافأة مالية قيمة المكافأة 200 دولار لمن تزيد أعمارهم عن 55 عام ويتوجه لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا وذلك بدءا من الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

ولفت إلى أنه ستستمر الحملة لمدة شهر وسيتم في نهاية الحملة السحب على 3 جوائز بقيمة 10 آلاف شيكل من مجمل المطعمين.