البنوك الفلسطينية - الدين العام - الولايات المتحدة- إيرادات الحكومة

البنوك الفلسطينية تربح 76 مليون دولار بالنصف الأول 2021

رام الله- مصدر الإخبارية:

حققت البنوك الفلسطينية أرباحاً بقيمة 76 مليون دولار أمريكي بالنصف الأول 2021 محققةً نمواً بنسبة 46.1%.

ووفق بيانات مصرفية فقد صعدت أرباح البنوك بفارق 24 مليون دولار عن العام الماضي الذي سجلت فيه 52 مليون دولار.

ويرجع الانخفاض بأرباح البنوك بالنصف الأول للعام الماضي للإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا وفرض عدد كبير من الاغلاقات للمرافق والنشاطات الاقتصادية والمالية والخدماتية.

وتشير البيانات إلى أن البنوك الفلسطينية بدأت بالتعافي من الأثار السلبية للجائحة بالربع الثالث من العام الماضي، وقد حققت أرباحاً بداية الربع الأول 2021 وتراجعت بالربع الثاني.

وسجل الربع الثاني من العام الجاري هبوطاً بالأرباح بنسبة 41.9% وصولاً إلى 21 مليون دولار أمريكي مقابل 55 مليون دولار بالربع الأول.

وبلغ صافي أرباح المصارف العام الماضي 89.3 مليون دولار بواقع تراجع بنسبة 42.8% مقارنة بالعام الذي يسبقه.

والأرقام السابقة تمثل 13 بنكاً يعملون في السوق المالية الفلسطينية سبعة منها محلية وثلاثة إسلامية وأربعة تجارية وستة وافدة خمسة منها أردنية وواحد مصري.

وتشرف على البنوك الفلسطينية سلطة النقد “بمثابة البنك المركزي” وتتولى مهمة تقديم التعليمات والارشادات إليها بما يتناسق مع السياسات المحلية والدولية للمعاملات المالية وتقديم الخدمات المصرفية للمواطنين والمؤسسات بمختلف أنواعهم وصفاتهم.

الجدير بالذكر، أن خسائر الاقتصاد الفلسطيني جراء جائحة كورونا سلجت العام الماضي ثلاثة مليارات دولار أمريكي لكنها تراجعت مع بداية العام 2021 وتراجع عدد الاغلاقات للمنشآت الخدماتية والاقتصادية والتجارية، والتعايش مع الجائحة.

Exit mobile version