أمريكا تجلي 17 ألف شخصاً من أفغانستان منذ سيطرة طالبان

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح البنتاغون أن الولايات المتحدة أجلت من أفغانستان خلال الأسبوع الماضي، نحو 17 ألف شخص منهم نحو 2.5 ألف أمريكي، وذلك بعد سيطرة حركة “طالبان” على العاصمة كابل.

وقال المسؤول عن الشؤون اللوجيستية في هيئة الأركان المركزية المشتركة، الجنرال هانك تايلور، إن إجمالي عدد الأشخاص الذين نقلتهم القوات الأمريكية من أفغانستان منذ أواخر يوليو الماضي بلغ 22 ألف شخص منذ سيطرة طالبان.

واصفا عمليات الإجلاء من مطار كابل بأنها “عملية مركبة جدا ومتعددة الخطوات”.

وأوضح الجنرال تيلور بأنه كانت هناك فترات وجيزة خلال الساعات الـ24 الماضية عندما كانت بوابات مطار كابل مغلقة.

كما قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي خلال الموجز إنه لا يستبعد إمكانية خروج عسكريين أمريكيين إلى خارج حرم المطار لنقل أشخاص.

وتابع تايلور أن السلطات الأمريكية لم تتلق من العسكريين الأفغان أو أي قوى أخرى مجابهة لـ”طابان” على الأرض في أفغانستان طلبات لشن غارات جوية على مواقع الحركة.

وأكدت تقارير صحفية أمريكية أن القوات المنتشرة في مطار كابل استخدمت أمس الغاز المسيل للدموع وأطلقت رصاصات في الهواء بهدف تفريق حشود من الأفغان الراغبين في الفرار من بلدهم بعد سقوط كابل في قبضة “طالبان”.

وكانت “طالبان” استولت منذ أيام على السلطة في أفغانستان إثر هجوم لها وغادر الرئيس الأفغاني البلاد فوراً، وقالت الحركة في بيان لها: “صدر عفو عام عن الجميع، لذا يمكنكم معاودة حياتكم الطبيعية بثقة تامة”.