برج الجوهرة

سرحان لمصدر: قرار بإزالة برج الجوهرة وجمود بملف أموال ومواد الإعمار

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اللجنة الحكومية لإعمار غزة ناجي سرحان، اليوم السبت، عن اتخاذ قرار بإزالة برج الجوهرة وسط مدينة غزة، وانتهاء عمليات إزالة الركام في كامل مناطق قطاع غزة خلال أسبوع.

وقال سرحان في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إنهم انتهوا من غالبية عمليات إزالة الركام في شمال وجنوب ووسط قطاع غزة، وهناك بعض الأمور البسيطة التي يجري إتمامها بمدينة غزة هذا الأسبوع تمهيداً للإعلان رسمياً عن إكمال إزالة ركام العدوان.

وأضاف أن بدء عمليات الإعمار مرتبطة حالياً بجهود إدخال مواد البناء وتحويل أموال الإعمار التي يعوقها الاحتلال، لافتاً إلى أن مصر تبذل ضغوط مستمرة لتسهيل ذلك، إلا أنها لم تحقق نتائج إيجابية للأن.

وعبر سرحان، عن أمله بأن يشهد ملف الإعمار انفراجه فيما يتعلق بتحويل تعهدات الإعمار وإدخال مواد البناء، وفقاً للوعود الدولية التي تم تقديمها مسبقاً.

وأكد سرحان أهمية الشروع بعملية إعادة الإعمار للتحسين من الأوضاع الاقتصادية بقطاع غزة من خلال تشغيل ألاف العمال والمصانع والمنشآت الإنتاجية التي تشهد تعطلاً منذ سنوات طويلة بسبب الحصار الإسرائيلي والحروب المتكررة.

ويرفض الاحتلال الإسرائيلي إدخال مواد البناء وأموال الإعمار بحجة التخوف من وصولها لحركة حماس، فيما وصلت تعهدات الإعمار إلى 2 مليار دولار أمريكي، تكفلت مصر وقطر بالقسم الأكبر منها بواقع نصف مليار دولار لكل دولة.

وتسود حالة من التوتر بين فصائل المقاومة الفلسطينية إسرائيل نتيجة تأخر عمليات إعادة الإعمار لقرابة ثلاثة أشهر مع وجود خسائر ناتجة عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة تقدر بـ 479 مليون دولار نتيجة تدمير ألاف الوحدات السكنية والبنى التحتية والمرافق الاقتصادية والخدماتية والتعليمية والصحية.

Exit mobile version