غزة تسجل 504 إصابة جديدة بكورونا وهذه أسباب زيادة الأعداد

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الجمعة عن موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة، وذلك بعد إجراء 2094 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت صحة غزة إنها لم تسجل أي حالة وفاة بفيروس كورونا، فيما سجلت 504 إصابة جديدة، و100 حالة تعافي جديدة من مصابي الفيروس.

وأوضحت الوزارة أن الإجمالي التراكمي للمصابين بلغ: 120968 إصابة، منها: الحالات النشطة 4106 حالة، المتعافين 115747 حالة، الوفيات 1115 حالة وفاة.

في حين الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 136 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 85 حالة.

وحول التطعيمات بينت أن إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة: 336300 جرعة، والأشخاص الذين تلقوا اللقاح: 130056 شخص.

وكانت الوزارة أوضحت أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس، حيث قال مدير عام دائرة الطلب الوقائي بوزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير إن الأسباب التي تعود لها عودة تفشي الفيروس، يتربع على رأسها عدم الالتزام وتعامل المواطنين وكأن الوباء اختفى.

وتابع ضهير في حديثه لشبكة مصدر الإخبارية إن “الاختلاط والازدحام الكبير ووجود سلالات جديدة نتوقع أنها موجودة وهي سلالة دلتا، عدا عن تدني نسبة التطعيم باللقاح، فالمواطنين لم يتلقوا اللقاح وغير محصنين، كل هذه العوامل أدت لتسجيل حصيلة مرتفعة للفيروس، ونترقب الموجة الثالثة للفيروس”.

وفي حديثه عن عودة المدارس والجامعات ودورها في عودة تفشي الفيروس، أكد ضهير أن لها دور رئيسي في زيادة الأعداد.

وأشار إلى أن وزارته تنتظر الموافقة على توصية لها بتطعيم كل الطلبة ممن يزيد أعمارهم عن 16 سنة.

في نفس الوقت دعا ضهير طلبة المدارس والجامعات للالتزام بالإجراءات الوقائية والكمامات، والتباعد والتعقيم وكافة الإجراءات المعروفة منذ بداية الوباء، وذلك لمنع الدخول في موجة ثالثة للفيروس.

وحول إمكانية العودة للإغلاق بيّن ضهير أن هذا الإجراء يحدده تطورات المنحنى الوبائي في القطاع، وأن هناك معايير علمية تقديرية وتحليل للبيانات تعمل عليها وزارة الصحة، حيث تدرس في المرحلة الحالية كل الخيارات، مؤكداً أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات حتى اللحظة.