الزراعة بغزة لمصدر: نتوقع استيراد ما يزيد عن 300 طن من العنب الخليلي هذا العام

رؤى قنن_ مصدر الإخبارية

توقعت وزارة الزراعة الفلسطينية بقطاع غزة، مساء اليوم الخميس، أن يتم استيراد أكثر من 300طن من العنب الخليلي هذا العام، بعد تراجع الإنتاج هذا العام في غزة لأكثر من 50%.

وأشارت الوزارة في تصريحات خاصة لمصدر الإخبارية, إلى تراجع كمية العنب المستوردة هذا العام بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي الذي وصل فيه حجم الوارد من العنب لأكثر من 600 طن.

وأرجعت الوزارة ذلك الى تراجع الإنتاج في الضفة الغربية لمحصول العنب بسبب سوء الأحوال الجوية التي مرت بفلسطين خلال الشتاء الماضي، من ارتفاع لدرجات الحرارة بشكل كبير.

وكشفت وزارة الزراعة بغزة في وقت سابق لمصدر عن تراجع في كميات انتاج العنب لهذا العام بنسبة 50% مقارنة مع العام الماضي، بحيث بلغ انتاج الدونم الواحد هذا العام 600 كيلو من العنب، مقارنة بأكثر من طن للدونم الواحد العام الماضي.

وأوضح مدير دائرة البستنة الشجرية بوزارة الزراعة بغزة م. فضل الجدبة أن الأسباب التي أدت الى تراجع انتاج العنب في غزة هذا العام تعود لتقلبات المناخ التي حدثت الشتاء الماضي، والتي تمثلت في ارتفاع كبير في درجات الحرارة وقلة الامطار والتي أثرت بشكل سلبي على محصول العنب لينتج بشكل طبيعي.

وشدد الجدبة في تصريحاته على أن إنتاج العنب العام الماضي حقق اكتفاءً ذاتيا في غزة، متوقعا أن تشهد أسواق غزة هذا العام عجزا في محصول العنب، الأمر الذي قد يدفع القطاع التجاري بغزة للاستيراد من الخارج.