وقفة علماء فلسطين مع مسلمي الإيغور

علماء فلسطين ووزراة الأوقاف تنظمان وقفة تضامنية مع مسلمي الإيغور بالصين

غزةمصدر الإخبارية

نظمت رابطة علماء فلسطين ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية وقفة تضامنية مع المسلمين المضطهدين في الإيغور بالصين.

وشارك في الوقفة التضامنية عدد من العلماء والقضاة والدعاة والخطباء والمخاتير والوجهاء، وذلك أمام مسجد الشيخ زايد غرب مدينة غزة.

واكدا الدكتور وليد عويضة مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف و د. حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في بيانين منفصلين على حرمة خذلان المسلمين في الصين والهند، وطالبوا العالم أجمع بوقف هذه المجازر التي ترتكب ضد مسلمي الإيغور.

كما اعرب د. مروان أبو راس رئيس رابطة علماء فلسطين البيان الختامي للوقفة التضامنية عن استنكاره الشديد لما يجري من بطش وظلم وقهر لإنسانية الإنسان بجسده وحريته ودينه وعبادته في الصين.

وقال:” إننا نحن علماء فلسطين ننظر إلى ما يجري لمسلمي الإيغور من الحكومة الصينية على أنه ظلم واضح، واعتداء فاضح على أبسط معالم الحقوق الإنسانية، حيث يطال الظلم المساجد والنساء والشيوخ والأطفال بكل أشكال القمع للحقوق الدينية والإنسانية.

وأضاف: ” إننا نُذكّر الحكومة الصينية ومن خلالها العالم بأسره أن المسلمين أسسوا حضارة وحفظوا التراث العالمي، وكانوا أمناء على الحضارات السابقة، فقد صانوها وبنوا عليها ونقلوها للأجيال والأمم الأخرى، وما كان للعالم أن يصل إلى ما وصل إليه من الحضارة المدنية لولا العلماء المسلمون، كنا نود أن تكون الصين رافعة للعالم وليتحقق التوازن العالمي في مواجهة ظلم الدول العظمى، ولكنها بظلمها واعتدائها على الحرمات والمقدسات أصبحت في مصاف الدول الطاغية التي لا تراعي حقاً ولا تحترم إنسانية الإنسان” .

واستغرب أبو راس من غفلة مؤسسات حقوق الإنسان ومحاكم العدالة العالمية والمؤسسات الدولية المقصودة .

وأشار أنها مؤشر خطير على تواطؤ هذا النظام المسمى بالنظام العالمي الجديد والذي يوحي كل ذلك أنه نظام يُبدع بقهر الإنسان ومصادرة إنسانيته وحرمانه من أبسط حقوقه بدل أن يكون العصر الحديث عصر العدالة وإنصاف المظلومين.

وطالب أبو راس علماء الأمة الإسلامية بأن يقفوا وقفة واحدة شجاعة ضد هذا الظلم الواقع على هذه الفئة المستضعفة من أبناء أمة الإسلام، وأن يقوموا بواجب النصرة عبر جميع المنابر المتاحة، وهذا أقل ما يمكن أن يكون من العلماء في مثل هذه المواقف.

وطالب حكام المسلمين أن تكون لهم مواقف رافضة لما يجري للمسلمين في الإيغور من قهر وظلم واضطهاد ترفضه جميع الشرائع السماوية والأرضية.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version