شيكات الشؤون الاجتماعية: لا جديد حول صرفها ومستفيدوها يشكون تدهور أوضاعهم

صرف كابونات طارئة للمتضررين

خاص – مصدر الإخبارية

تحدثت الناطقة باسم وزارة التنمية الاجتماعية بغزة عزيزة الكحلوت لشبكة مصدر الإخبارية عن آخر مستجدات صرف شيكات الشؤون الاجتماعية للعائلات المستفيدة في القطاع.

وقالت الكحلوت لشبكة مصدر الإخبارية اليوم الخميس إنه لا جديد بشأن صرف شيكات الشؤون الاجتماعية التي يستفيد منها آلاف المواطنين، وأن الوزارة تنتظر أي خبر بخصوصها في ظل صعوبة الأحوال بغزة.

وحول الخطوات التي تتخذها التنمية الاجتماعية تجاه المستفيدين من الشؤون الذين حرموا منها منذ شهور، بينت الكحلوت أن التنمية تصرف لهم كابونات طارئة لشراء مستلزماتهم من نقاط شرائية، عدا عن برامج خاصة بالأيتام وذوي الإعاقة وغيرهم.

وتابعت أنه يتم إرسال أبناء المستفيدين إلى مراكز التدريب المهني ومراكز التأهيل وبيت الأمان وغيرها من المراكز، عدا عن برنامج خاص بالأيتام.

وأضافت الكحلوت: “الحصار مفروض على غزة منذ زمن، ولكن هذه الفترة وخاصة بعد العدوان زادت أعداد الأسر الفقيرة، في ظل أنه توجد لا برامج كثيرة تسد بها الوزارة هذا العجز، عدا عن منع الاحتلال لإدخال أموال المنحة القطرية من أربع شهور، ووجود 60 ألف أسرة على قوائم الانتظار لهذه المنحة”.

وأكدت الناطقة باسم وزارة التنمية أن الوضع في غزة سيء وخطير، وهناك عواقب وخيمة على العائلات المقطوعة من الشؤون خاصة مع بدء المدارس والجامعات، وأن الوزارة تشعر بالعجز.

وأردفت الكحلوت: “نناشد كل الجهات الدولية والمحلية والسلطة بمزيد من المساعدات لإنقاذ الوضع الكارثي بغزة”.

أوضاع كارثية لعدم صرف شيكات الشؤون الاجتماعية

في ظل انقطاع صرفها منذ شهور، نظم مستفيدو شيكات الشؤون الاجتماعية بغزة وقفة احتجاجية طالبوا خلالها الرئيس عباس بسرعة صرف مستحقاتهم.

إحدى المستفيدين من شيكان الشؤون الاجتماعية وهي المواطنة ميساء عليوة مريضة السرطان، تروي معاناتها منذ انقطاع صرف مخصصاتها من الشؤون.

وتوضح المواطنة عليوة لمصدر الإخبارية إنها منذ بداية العام لم تتلقّ سوى شيك واحد بقيمة 750 شيكل من أصل 1050، معبرة عن أملها بعودة مخصصاتها حتى يتسنى لها إرسال أبناءها للمدرسة.

اعتصام لمستفيدي الشؤون الاجتماعية بغزة احتجاجاً على انقطاعها منذ شهور ومطالب للرئيس بسرعة صرفها

اعتصام لمستفيدي الشؤون الاجتماعية بغزة احتجاجاً على انقطاعها منذ شهور ومطالب للرئيس بسرعة صرفها

Posted by ‎مصدر الاخبارية‎ on Thursday, August 19, 2021

وتتابع عليوة:” أنا أم أعيل أبنائي وأسكن ببيت لا يصلح للسكن، كل أملي بأن يعود أبنائي للمدارس وأن يتوقف أمر الحبس بحقي، ولا أتمنى سوى العيش بكرامة”.

فصل آخر من المعاناة يرويه مواطن مستفيد من الشؤون، موضحاً أن لديه ابنتين لديهما إعاقة، وهو يعاني من مرض القلب.

ويطالب المواطن الجهات المختصة والرئيس بالحل، مضيفاً: “ما نستلمه من الشؤون لا يتعدى أجورة واحدة في اليوم، وليس لدي المال لأرسل أبنائي للمدارس، فإنا أعمل ببيع البسكويت ولا أحصل على عشرين شيكلاً في اليوم”.

وتستفيد 115 ألف أسرة فقيرة من قطاع غزة والضفة الغربية، من شيكات الشؤون الاجتماعية، بحيث تختلف قيمة الدفعة ما بين عائلة وأخرى، إذ تتراوح بين 750 -1800 شيكل، وذلك وفق الحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة والطلبة الجامعيين فيها، والحالات المرضية.