سيليكون فالي - الحكومة الفلسطينية - تراجع الدعم -الارجاع الضريبي - الاتحاد الأوروبي - فوائد البنوك - أونروا - الدعم العربي - صندوق إستدامة- أسعار صرف العملات الشيكل

الاتحاد الأوروبي لمصدر: قروض بقيمة 200 مليون دولار للمصانع المتضررة بغزة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف الناطق باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان، أن أصحاب المصانع والمنشآت الاقتصادية المتضررة من الحروب الإسرائيلية وجائحة كورونا بإمكانها الحصول على قروض لإعادة إعمار نفسها ممولة من الاتحاد بموجب اتفاقية وقعت مع البنوك الفلسطينية بقيمة 200 مليون دولار أمريكي.

وقال عثمان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاتحاد ملتزم بتقليل المخاطر التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني وإعطائه مزيداً من المرونة لاسيما على صعيد توفير فرص تشغيل جديدة تقليل نسبة الفقر في البلاد.

وأضاف عثمان أن الاتحاد وقع مؤخراً سبع اتفاقيات بقيمة 425 مليون دولار مع الطرف الفلسطيني عن طريق بنك الاستثمار الأوروبي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الصغيرة.

وأكد عثمان أن الاتحاد ملتزم بتحويل مساهمته إلى خزينة السلطة الفلسطينية نهاية أكتوبر المقبل. وشدد أنه من المبكر الحديث حالياً عن قيمة المساهمة التي سيحولها الاتحاد للسلطة كون الأمر مرتبط بحجم الأموال الواردة من الدول الأوروبية.

وتسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بخسائر في الوحدات السكنية والبنى والتحتية وقطاعات الاقتصاد والزراعة والخدمات والصحة بلغت قيمتها 479 مليون دولار أمريكي وفق اللجنة الحكومية لإعمار غزة.

ويعاني الاقتصاد الفلسطيني من أزمات متعددة بموجب القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على مختلف قطاعاته في الضفة الغربية والقدس المحتلة والحصار الإسرائيلي المتواصل للعام 15 على قطاع غزة والذي تسبب بخسائر مالية تفوق 17 مليار دولار أمريكي.

Exit mobile version