إدخال 110 سيارات حديثة عبر معبر إيرز لغزة يوم الأحد

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر في القطاع الخاص اليوم الخميس عن إبلاغ الجانب الإسرائيلي نقابة مستوردي المركبات بقطاع غزة بالموافقة على إدخال سيارات حديثة عبر معبر إيرز لغزة يوم الأحد القادم.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إنه سيتم إدخال 110 سيارات حديثة لقطاع غزة يوم الأحد الموافق 22/8/2021 عبر معبر إيرز.

وأضافت المصادر، أن هذه الدفعة خاصة بـ 16 شركة تعمل في مجال استيراد المركبات في غزة، وهذه قائمة بأسمائها وأنواع السيارات من هنا .

يذكر أن عدد السيارات التي يحتجزها الاحتلال الإسرائيلي منذ العاشر من أيار الماضي يصل لحوالي 800 سيارة وأن عدد 600 منها أنهت رسوم الجمارك المقررة عليها والتي تبلغ قيمتها 5 مليون دولار أمريكي.

وشهد قطاع تجارة السيارات ركود ملحوظ خلال الفترة الماضية بسبب مواصلة الاحتلال منع دخول المركبات الحديثة والمستعملة إلى قطاع غزة بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها السكان بعد العدوان الأخير.

وشهد حوالي 300 معرض سيارات في القطاع شحاً في بعض الأصناف مما حد من قدرتها على العمل بشكل طبيعي وتحقيق أرباح، لاسيما وأن أسعار المركبات ارتفعت بمقدار كبير يتراوح ما بين 1500- 3 ألاف دولار أمريكي للسيارة الواحدة.

والارتفاع في الأسعار لم يقتصر على السيارات الحديثة فقط بل شمل أيضًا المستعمل منها مما زاد من تعقيد الحالة ودفع بالمواطنين للعزوف بشكل كبير عن الشراء.

ووصفت نقابة مستوردي المركبات المنع الإسرائيلي للمركبات على معابر قطاع غزة ب “الحرب الاقتصادية” وأن هدفها تدمير ما تبقى من الاقتصاد الفلسطيني والتضييق على السكان.