أبو النجا : فتح لم تتفق بعد على مرشح الرئاسة

غزةمصدر الإخبارية

قال القيادي في حركة فتح، محافظ غزة إبراهيم أبو النجا، إن  فتح لم تتفق بعد على مرشح الرئاسة، مبينا أن محمود عباس هو مرشحهم حتى الآن.

وأضاف أبو النجا في تصريحاتٍ صحفية: “إنّ فتح ستذهب إلى مؤتمر داخلي مصغر يتم خلالها انتخابات داخلية من أجل الاتفاق على شخصية واحدة في حال عدم رغبة الرئيس عباس للترشح”.

وتابع: “لا يجوز لحركة فتح أن ترشح أكثر من شخصية ولن نغامر هذه المغامرة”.

البرغوثي لماذا؟

وزاد : “لدينا الرئيس وهو الذي لا بد أن يكون مرشحنا الأساسي، وإذا لم يكن لديه رغبة في ترشيحه نفسه فهناك مؤسسات حركة فتح من لجنة مركزية ومجلس ثوري واستشاري وهي تحدد وتتوافق في ما بينها من أجل اختيار شخص واحد فقط”.

وحول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن نية الأسير مروان البرغوثي الترشح للرئاسة، أوضح أبو النجا أنه من حق القيادي مروان البرغوثي ترشيح نفسه، مستدركاً: “ولكن نحن الفتحاويين علينا أن نختاره لهذا الأمر، لأنه لا يجوز أنه يكون لدينا أكثر من مرشح للانتخابات الرئاسية”.

وكشف عضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر، أن الأسير والقيادي البارز في حركة فتح مروان البرغوثي قرر الترشح للرئاسة حال جرت الانتخابات.

وقال عبد القادر في تصريحاتٍ صحفية: “إن الأسير مروان البرغوثي حسم قراره بالترشح لسباق الرئاسة في الانتخابات المقبلة بغض النظر عن المواقف الأخرى”، مشيرًا إلى أن البرغوثي هو الأوفر حظاً داخل حركة فتح حال أعلن الرئيس محمود عباس عدم مشاركته.

وكان قد كشف عضو المجلس الثوري لحركة فتح ومسؤول ملف القدس بالحركة حاتم عبد القادر، عن “وجود توجه لدى مروان البرغوثي للترشح بانتخابات رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية”.

وقال عبد القادر في تصريحات صحفية إنّ “مروان له الحق بالترشح في الانتخابات الرئاسية بموجب القانون”.

وحول منافسة مروان لمحمود عباس في الترشح للرئاسة عن حركة فتح، أجاب: “إذا الرئيس أراد أن يرشح نفسه فعليه أن يعلن ذلك بنفسه، وليس من خلال أشخاص حوله”.

وأضاف: “أن يرشحه من حوله نفاقا هذه مسألة غير مقبولة”.

وحول الاتهامات الموجهة لمروان بالتآمر مع محمد دحلان، أجاب عبد القادر: “مروان قائد فلسطيني وزعيم ومناضل، ويستطيع أن يرى مصلحة الشعب الفلسطيني بمعزل عن التحالفات التي يمكن أن يقوم بها، ولدينا ثقة كاملة به”.

وأكد عبد القادر ّأن القانون الفلسطيني يتيح لمروان البرغوثي الترشح في رئاسة السلطة، “والديمقراطية في الحركة تتيح فرصة الترشح لمن يرى نفسه مؤهلا لرئاسة السلطة”.

وحول العرض الذي تقدم لمروان البرغوثي من السلطة بالامتناع عن الترشح للرئاسة لقاء ترأسه لقوائم الحركة في الانتخابات البرلمانية، أجاب عبد القادر: “قد تعرض السلطة شيئا من ذلك على مروان، لكن لا اعتقد أن مروان سيوافق عليه”.

وكان ممثلو المجتمع المدني في لقاء مع الأمم المتحدة، قد عرضوا ضرورة السماح للأسرى المشاركة في الانتخابات ترشحا وانتخابا.