دعوى قضائية بمليار شيكل ضد ميناء اسدود الإسرائيلي

القدس– مصدر الإخبارية:

قدمت شركة ديبي للشحن دعوة قضائية جمعية بمليار شيكل في محكمة بئر السبع ضد ميناء اسدود الإسرائيلي.

وقالت شركة ديبي ومقرها جزر مارشال، إن سبب تقديمها للدعوى هو تجاهل الميناء لعقود الأحكام القانونية الصريحة التي تنص على واجبهم في توفير الحد الأدنى من عدد الأطقم لغرض تفريغ وتحميل أي سفينة غير مستأجرة، والتي ترسو على سفن غير- الاحواض التجارية.

ويزعم الالتماس المقدم للمحكمة أن شركة ميناء اسدود أساءت استخدام سلطتها الاحتكارية لسنوات عديدة، وأن صاحبة الالتماس والشركات مثلها امتنعت عن اتخاذ إجراءات قانونية ضد “الاحتكار المطلق” بسبب الخوف الشديد من حدوث انتهاكات أكبر من قبل الميناء.

وفقًا للطلب، تجاهل إدارة الميناء على مدى عقود الأحكام القانونية الصريحة التي تنص على التزام الميناء بتوفير الحد الأدنى من أطقم السفن لتفريغ وتحميل أي سفينة ترسو في أرصفة غير تجارية في الميناء.

وينص الطلب على أن الميناء يختار تجاهل التزاماته كمسألة روتينية: “لا يوجد يوم عمل واحد لا ينتهك فيه المدعى عليه التزاماته المنصوص عليها في اللوائح ذات الصلة”.

وذكر كذلك أن تجاهل اللوائح يشكل إساءة استخدام للسلطة الاحتكارية، مع تحويل المصروفات غير المعقولة إلى مالكي السفن، وكل ذلك ناتج عن الإخفاق في تخصيص القوى العاملة اللازمة للتعامل مع خدمات التفريغ والتحميل.

ورد ميناء اسدود قائلا: “ميناء اسدود لم يتلق بعد أي طلب رسمي بهذا الشأن، وبمجرد وصول هذا الطلب سيدرس الميناء الموضوع ويعالجها في الأطر المناسبة”.