مجموعة من المستوطنين المتطرفين تقتحم مسجد الأقصى المبارك

القدس المحتلةمصدر الإخبارية

إقتحمت مجوعة من المستوطنين المتطرفين، صباح يوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة: “إن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة بعد اقتحام 189 مستوطنًا، بينهم 15 طالبًا من المعاهد والجامعات اليهودية وعضو الكنيست الإسرائيلي شارين هاسكل، باحات “الأقصى” مع تنفيذ جولات استفزازية”.

يذكر أن، هذه الاقتحامات كانت استجابة لدعوات المستوطنين بتصعيد عمليات الاقتحام للأقصى، بالتزامن مع عيد “الحانوكاه” العبري الذي يستمر لأسبوع.

الاقتحامات خلال شهر نوفمبر

وذكر تقرير أعده مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني أن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال شهر نوفمبر المنصرم،وصل 2450 مستوطناً، وفق رصده .

وأوضح المركز أن من بين من قاد الاقتحامات وزير الزراعة في حكومة الاحتلال المتطرف أوري اريئيل ، و عناصر في جيش الاحتلال بلباسهم العسكري، وما يسمون بطلاب الهيكل المزعوم .

وأشارت الاحصائية أن عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى بلغ 2100، بالاضافة 250 من طلاب الهيكل ، و 100 عنصرًا من مخابرات الاحتلال .

كما شهد شهر نوفمبر الماضي جملة من الاعتداءات وحالات الطرد طالت المعتكفين داخل الأقصى، وتدنيسه واقتحامه من قبل المستوطنين المتطرفيين وجنود وشرطة الاحتلال .

وتُنظم مجموعات “الهيكل” المزعوم جولات استفزازية في باحات الأقصى من جهة باب المغاربة حتى الخروج من “باب السلسلة”، يتخللها شروحات حول “الهيكل المزعوم” .

الاقتحامات خلال أكتوبر

أوضح المركز أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال أكتوبر وصل 4238 مستوطناً، بينهم عناصر في جيش الاحتلال بلباسهم العسكري، وما يسمون بطلاب الهيكل المزعوم .

وأشارت الاحصائية أن عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى بلغ 3800، بالاضافة 260 من طلاب الهيكل ، و 178 عنصرًا من مخابرات الاحتلال .

وبين المركز ان وتيرة الاقتحامات زات في فترة الأعياد اليهودية، و بلغ عدد المقتحمين خلال ما يسمى”عيد العرش” 2800 مستوطن، حيث شارك فيها الحاخام الصهيوني المتطرف يهودا غليك ووزير الزراعة الاسرائيلي أوري أرئيل.

كما شهد شهر أكتوبر الماضي جملة من الاعتداءات وحالات الطرد طالت المعتكفين داخل الأقصى، وتدنيسه واقتحامه من قبل المستوطنين المتطرفيين وجنود وشرطة الاحتلال .

وتتزامن تصاعد الاقتحامات في ظل مرور 29 عاماً على مجزرة الأقصى الأولى ، و 19 عاماً على هبة القدس والأقصى .