اتفاق إسرائيلي أردني لاستيراد منتجات زراعية

عمّان _ مصدر الإخبارية

قرر الاحتلال الإسرائيلي إعطاء الأفضلية للمنتجات الزراعية الأردنية في أسواقه، بحسب المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة، لورانس مجالي.

وكشفت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاق مع الحكومة الأردنية يقضي بموجبه استيراد منتجات زراعية أردنية لإسرائيل.

وعُقد اللقاء بين الجانبين في الجانب الأردني من معبر جسر الملك حسين، شارك فيه عن الجانب الاردني وزير الزراعة، خالد الحنيفات، والسفير في تل أبيب، غسان المجالي، وعن الجانب الإسرائيلي وزير الزراعة، عوديد فورير، والسفير في عمان، إيتان سوركيس.

وبينت وزارة الزراعة الإسرائيلية في بيان لها، أن الاتفاق يأتي في إطار تسوية خاصة لاستيراد منتجات زراعية من الأردن إلى إسرائيل في سنة تبوير الأرض من أجل تنويع مصادر الاستيراد إلى إسرائيل وسد احتياجات السكان الذين يحافظون على الفرائض الدينية (اليهودية) في إسرائيل من جهة، ومن أجل تطبيق الامتيازات التي ينص عليها الاتفاق التجاري بين الدولتين، من الجهة الأخرى.

وأفادن الوزارة أن هذه الاتفاقية سترفع الصادرات الأردنية للجانب الإسرائيلي إلى أكثر من 50 ألف طن من الخضار والفواكه خلال هذه الفترة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي.

وأوضحت وزارة الزراعة الإسرائيلية أنه جرى خلال اللقاء البحث في طرق من أجل زيادة التعاون في مجال التجارة الزراعية بين الجانبين، وفي طرق لنقل الخبرات في مجالات الابتكارات والزراعة الدقيقة والاستشعار عن بعد.

وحسب البيان، فإنه جرى التداول في طرق مواجهة مشتركة للآفات ومعالجة أمراض النباتات والحيوانات في كلا جانبي الحدود.

وتناول اللقاء مواجهة الحرائق التي تتجاوز الحدود وتأثيرها على المزارعين في كلا جانبي الحدود.