آخر تطورات الوضع في أفغانستان وطالبان تعلن “العفو عن الجميع”

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية أن القيادي في حركة “طالبان”، أمير خان متقي، وصل إلى العاصمة كابول، للتفاوض مع القيادة السياسية في أفغانستان.

وقالت التقارير إن الحركة أعلنت اليوم الثلاثاء، عفواً عاماً عن كل موظفي الدولة، داعية إياهم إلى معاودة العمل بعد يومين على استيلائها على السلطة في أفغانستان.

وبحسب متقي فإن محادثات جارية في طالبان تهدف إلى ضم قادة آخرين من غير “طالبان” إلى الحكومة، حيث قال المتحدث باسم “طالبان” سهيل شاهين إنها ستكون “حكومة أفغانية شاملة، وسيتم الإعلان عنها بعد انتهاء المفاوضات مع قادة ليسوا من طالبان”.

في حين حث مسؤول في طالبان النساء على الانضمام إلى حكومة الحركة المسلّحة، وقال عضو اللجنة الثقافية “بالإمارة الإسلامية” إنعام الله سمنغاني، من مقرّ التلفزيون الأفغاني الحكومي، الذي تسيطر عليه الحركة الآن، إنّ “الإمارة الإسلامية لا تريد أن تكون النساء ضحايا”.

وتابع سمنغاني: “هيكل الحكومة ليس واضحاً تماماً، ولكن بناء على الخبرة، يجب أن تكون هناك قيادة إسلامية كاملة، وينبغي على جميع الأطراف الانضمام إلى الحكومة”.

وكانت “طالبان” استولت منذ يومين على السلطة في أفغانستان إثر هجوم لها وغادر الرئيس الأفغاني البلاد فوراً، وقالت الحركة في بيان لها: “صدر عفو عام عن الجميع، لذا يمكنكم معاودة حياتكم الطبيعية بثقة تامة”.

اقرأ أيضاً: وسائل إعلام: طالبان ستعلن أفغانستان قريباً إمارة إسلامية