علامات تدل على وجود حصوات الكلى لديك وأطعمة تزيد فُرص تكوّنها

وكالات – مصدر الإخبارية

نسمع كثيراً بمعاناة بعض من حولنا من حصوات في الكلى، وما ينتج عنها من آلام شديدة وأعراض مزعجة، فما هي أعراضها؟

في هذا الشأن أكدت خدمة الصحة الوطنية البريطانية أن أعراض حصوات الكلى تشمل ألم في منطقة البطن أو الفخذ، وقد يعاني الرجال من ألم في الخصيتين، وحرارة عالية.

كما أن من أعراضها الشعور بالتعرق والألم الشديد الذي يأتي على فترات، والشعور بالغثيان أو القيءـ والدم في البول.

ومن المعروف أن الكلية تتعامل مع السوائل والمواد الكيميائية في الجسم، وتنظف الفضلات من الدم وتزيلها من البول، وتتحكم في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في الدم.

وتعد حصوات الكالسيوم أكثر الأنواع شيوعاً، وتنتج عن كثرة الكالسيوم في الكلى، هذا إلى جانب عدد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالحصوات.

ونقلت صحيفة “إكسبريس” البريطانية عن أطباء مختصين أنه إذا كان لديك انخفاض في حجم البول، فهذا يعني أن الكلى لا يمكنها أن تذيب وتعالج ما يمر بها، مما يؤدي إلى تكوين الحصى فيها.

وبحسب الأطباء كذلك يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في تكوين الحصوات، حيث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح، تزيد من فرص الإصابة بها، وأن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني، يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص تشكّلها.

كما تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالحصوات، السمنة وأمراض الأمعاء والتهاب القولون، وبعض الأدوية والمكملات، بالإضافة إلى العوامل الوراثية.

وفي بعض الحالات، يمكن لهذه الحصوات أن تسد الحالب، وهو أنبوب يربط الكلى بالمثانة، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الكلى.

في حين أن أعراض التهاب الكلى تتشابه مع أعراض تشكل الحصوات، ولكنها قد تشمل أيضاً حرارة مرتفعة، وقشعريرة ورجفة، عدا عن الشعور بالضعف الشديد أو التعب والإسهال.