شوكولاتة غزة

الاحتلال يصادر 23 طن شوكولاتة قبل دخولها غزة

القدس – مصدر الإخبارية:

صادر الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين 23 طناً من الشوكولاتة قبل دخولها عبر معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت، إن الكميات السابقة تمت مصادرتها لأن عائدها المالي كان سيصل لحركة حماس.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي قيوداً على حركة الصادرات والواردات على معبر كرم أبو سالم منذ العاشر من أيار الماضي، وعمد مؤخراً على تقديم عدد من التسهيلات على صعيد إدخال البضائع للقطاع، وشملت دخول المواد الأساسية والمحروقات والأعلاف، وأصناف أخرى، فيما يمنع دخول المواد الخام اللازمة للصناعات الفلسطينية ومواد البناء والإعمار.

كما يحتجز الاحتلال بضائع لتجار غزة في الموانئ والمخازن الإسرائيلية تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات مما أدى لشح في المواد الأساسية في أسواق القطاع وارتفاع أسعار أخرى.

وتدخل 83% من احتياجات القطاع عبر معبر كرم أبو سالم فيما يستورد الفلسطينيون 17% من احتياجاتهم عبر بوابة صلاح الدين مع الجانب المصري.

ويشار إلى أن المواد التي يمنعها الاحتلال الإسرائيلي لا تدخل أيضاً من الجانب المصري، وتشهد جبهة غزة حالة من التوتر بين فصائل المقاومة الإسرائيلية والاحتلال والتي تشترط رفع الحصار عن غزة وإدخال مواد وأموال الإعمار اللازمة لإصلاح ما دمرته ألة الحرب خلال العدوان الأخير في العاشر من أيار الماضي والذي خلف خسائر مالية وصلت قيمتها المالية لحوالي نصف مليار دولار أمريكي، فيما قدرت إجمالي تعهدات المانحين للإعمار بما يصل إلى 2 مليار دولار .

Exit mobile version