الشؤون المدنية لمصدر: قرار خروج 1350 تاجر عبر معبر إيرز لم يدخل حيز التنفيذ

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف مصادر مطلعة بالشؤون المدنية اليوم الاثنين أن التسهيلات الإسرائيلية الأخيرة لخروج 1350 تاجر عبر معبر إيرز لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن وزارة الشؤون المدنية لم توجه أي تعليمات للتجار حول الخروج عبر معبر إيرز، وتفاجأت بإعلان الطرف الإسرائيلي عن التسهيلات.

وأضافت المصادر أن الاحتلال يسمح حالياً لخمسين تاجر من حملة بطاقات BMC بالتنقل من وإلى قطاع غزة، مؤكدةً أن قرار خروج 1000 تاجر عادي و350 من BMC الذي جرى الإعلان عنه الأسبوع الماضي وكان المفترض تنفيذه أمس الأحد لم يدخل حيز التنفيذ.

وأشارت المصادر إلى أن الشؤون المدنية لم يصلها إبلاغ رسمي من الطرف الإسرائيلي حول التسهيلات التي أعلنت على صفحة المنسق للتجار.

وتلتزم الشؤون المدنية بالصمت حول قرار الاحتلال بخروج 1350 تاجر عبر معبر إيرز للأراضي المحتلة فيما توجه المئات من التجار إلى الهيئة والمؤسسات الاقتصادية المنتسبين لها للاستفسار عن الأمر.

وأعلن الجانب الإسرائيلي قبل أسبوعين عن تسهيلات تشمل خروج 50 من كبار التجار يومياً إلا أنه لم يلتزم إلا بخروج 50 فقط وفي حال أراد أحد السفر يتوجب عودة أحد الخمسين الذين متواجدين بالخارج.

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي خروج حوالي 7 ألاف تاجر من قطاع غزة منذ حوالي 18 شهراً بحجة تفشي جائحة كورونا، وعمدت وزارة الصحة على تطعيم التجار تمهيداً لممارسة ضغوط على الاحتلال لخروجهم من وإلى القطاع.