البنك الوطني

البنك الوطني يُظهر نتائج بياناته المالية بصافي أرباح بلغت 9.43 مليون دولار

رام الله _ مصدر الإخبارية

أظهر البنك الوطني نتائج بياناته المالية الموحدة للنصف الأول من العام 2021، بتحقيقه صافي أرباح بلغت 9.43 مليون دولار أمريكي، يعود منها ما يقارب 4 مليون دولار امريكي لصالح مساهمي البنك، كما بلغ اجمالي الدخل 59.63 مليون دولار أمريكي، وحققت صافي إيرادات الفوائد والعمولات 49.34 مليون دولار أمريكي.

وأوضحت البيانات أن قائمة المركز المالي الموحدة كما في 30 حزيران 2021، نمت معظم بنودها بشكل طفيف, وسجلت ودائع عملاء البنك 2.38 مليار دولار أمريكي، وبلغت موجودات البنك 2.85 مليار دولار. أما محفظة التسهيلات والتمويلات الائتمانية المباشرة فسجلت 1.72 مليار دولار في النصف الأول من العام 2021.

ومن جهته أكد سمير زريق رئيس مجلس إدارة البنك الوطني أن النتائج المالية للبنك الوطني للنصف الأول من العام 2021 نتائج مرضية وحققت النتائج المطلوبة, مشيرا إلى حالة التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا التي بدأت تظهر في نتائج أعمال الشركات.

وتطرق زريق الى استحواذ البنك الوطني على الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات بشراء كافة حصص الشركاء تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة في وقت سابق برعاية سلطة النقد الفلسطينية.

وأوضح  أن هذا ترتب عليه الإبقاء على حصة البنك الوطني المباشرة في البنك الإسلامي الفلسطيني كما هي بواقع 25%، وبالتالي، لن يترتب على ذلك أثرا على ربحية البنك العائدة على المساهمين، الا أنه وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية لن تظهر البيانات المالية بشكل موحد مع البنك الإسلامي الفلسطيني.

وأوضح زريق أن الهيئة العامة  صادقت خلال شهر تموز على رفع رأس مال البنك المصرح به الى 110 مليون دولار ورأس المال المدفوع الى 105.53 مليون دولار، ليصبح البنك الوطني بذلك ثاني أكبر بنك فلسطيني من حيث رأس المال.

ومن ناحيته تطرق الرئيس التنفيذي للبنك الوطني سلامة خليل الى إنجازات البنك للنصف الأول من العام 2021.

وأكّد خليل أنّ البنك سيطلق قريبا خدمة مصرفية رقمية جديدة في السوق المصرفي الفلسطيني، والتي ستساهم بشكل مباشر في تعزيز الشمول المالي وتخطي الحواجز والحدود الجغرافية لتقديم الخدمات المصرفية الى أكبر شريحة ممكنة من المواطنين الفلسطينيين.

Exit mobile version