متحورات كورونا قد تعيدنا سنة إلى الوراء واللقاحات ربما تكون بلا فائدة!

وكالات – مصدر الإخبارية

رغم أن عدداً من دول العالم خففت من الإجراءات المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا، إلا أن تحذيرات الخبراء تتزايد يوماً بعد يوم من المتحورات الجديدة للفيروس، مؤكدين أنها قد “تعيدنا سنة إلى الوراء”.

في هذا الشأن حذرت المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ التابعة للحكومة البريطانية “Sage”، من أن ظهور متحور لفيروس كورونا المستجد، قادر على مقاومة اللقاحات المعتمدة بالفعل، هو “احتمال واقعي”.

وأكدت المجموعة على المخاطر المتوقعة مع ظهور متحور جديد يُنظر إليه على أنه أحد المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تزيد من حدة الأزمة مرة أخرى.

في نفس الوقت قال عضو المجموعة، البروفيسور غراهام ميدلي “من الواضح أنه شيء يجب على المخططين والعلماء أخذه على محمل الجد، لأنه سيعيدنا إلى الوراء”، وفق صحيفة “غارديان”.

وأضاف ميدلي: “لا يختلف الأمر كثيراً عن التخطيط الذي يجب القيام به بين (الأوقات التي تظهر فيها) الأوبئة”، لافتاً إلى أن ظهور متحور جديد قادر على التغلب على المناعة بشكل كبير، هو بمثابة فيروس جديد.

ويرى ميدلي أن الميزة هذه المرة مع ظهور المتحورات، هو أن لدى العلماء الخبرة والمعلومات التي تؤهلهم لإنتاج لقاحات ضد هذا الفيروس بسرعة نسبية.

وحسب رأيه فإن العيب “أننا سنعود إلى نفس الوضع الذي كنا عليه قبل عام، اعتماداً على مدى تأثير المناعة الحالية على المتحور الجديد”.

كما دعت المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ، التي تضم خبراء في مجال الصحة، إلى العمل المستمر على لقاحات جديدة تقلل العدوى، وإنشاء المزيد من مرافق إنتاج اللقاحات في المملكة المتحدة، والدراسات المخبرية للتنبؤ بتطور متحورات كورونا.