72 مليون دولار متوسط فوائد البنوك من القروض المقدمة للسلطة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أظهر مسح اقتصادي أجرته شبكة مصدر الإخبارية، اليوم الأحد، قيمة متوسط الفوائد التي حصلت عليها البنوك الفلسطينية المحلية من القروض الممنوحة للسلطة حتى بدية أغسطس 72 مليون دولار أمريكي.

وبلغ إجمالي القروض التي منحتها البنوك المحلية إلى السلطة 2 مليار و700 مليون دولار أمريكي.

وقال المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم لشبكة مصدر الإخبارية، إن متوسط الفائدة التي تأخذها المصارف الفلسطينية على القروض تصل إلى 6%.

وأضاف عبد الكريم أن إجمالي القروض التي تقدمها البنوك المحلية 10 مليارات دولار أمريكي ويصل متوسط قيمة فوائد المصارف عليها 600 مليون دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تقترض السلطة الفلسطينية 200 مليون دولار إضافية حتى أواخر العام 2021 لتغطية رواتب موظفيها مع اقتطاع الاحتلال الإسرائيلي أكثر من نصف مليار شيكل بواقع 100 مليون شيكل شهرياً تنتهي خلال الأربع أشهر القادمة.

واقترضت السلطة بداية الشهر الجاري ما يصل إلى 30 مليون دولار لتغطية رواتب موظفيها عن تموز الماضي البالغ عددهم 132 ألف موظف.

وأكدت الحكومة الفلسطينية في أحاديث متكررة أن الاقتطاعات من أموال المقاصة هي قرصنة إسرائيلية تضعها في وضع مالي صعب.

وقدمت السلطة الفلسطينية شكوى للولايات المتحدة الأمريكية للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الاقتطاعات من المقاصة كونها تسرع من انهيارها وتحول دون أدائها مهامها، مع العلم أن خزينة الفلسطينيين لم تتلقي أي مساعدات ومنح خارجية منذ بداية العام الجاري.