توتر بين”إسرائيل” وبولندا واستدعاء للسفراء احتجاجاً على قانون الأملاك البولندي

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

دعت”إسرائيل” اليوم السبت، مسؤول سفارتها في بولندا للعودة إلى البلاد، وذلك في خطوة احتجاجية على تمرير قانون الأملاك البولندي.

وقالت هيئة البثّ الرسمية “كان 11” ‘ن الرئيس البولندي، أندريه دودا، صادق أمس الجمعة، على تمرير قانون يقيد المطالبات باسترداد الممتلكات اليهوديّة في البلاد.

وبحسب الهيئة دخل القانون حيّز التنفيذ من اللحظة التي وقّع فيها الرئيس البولندي على القانون وذلك بعد أن جرى تمريره في مجلسي البرلمان (النواب والشيوخ) خلال الأيام الأخيرة.

كما ينصّ مشروع القانون البولندي على أن جميع الدعاوى بخصوص استعادة أملاك التي لم يتم حسمها خلال الثلاثين عاما الأخيرة سيسري عليها قانون التقادم وستشطب.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لبيد في تصريح له: “أمرت مساء اليوم، المسؤول عن السفارة الإسرائيلية في وارسو للعودة فوراً إلى إسرائيل، ووزارة الخارجية ستقترح على السفير البولندي أن يواصل عطلته في بلاده، والسفير الإسرائيلي الجديد الذي كان من المفترض أن يصل وارسو لن يذهب في هذه المرحلة”.

وتابع: “إسرائيل تجري محادثات مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتنسيق الرد، بولندا صادقت وليست للمرة الأولى، على قانون معاد للسامية وغير أخلاقي”.

في حين قال الرئيس البولندي في مقابلة مع وكالة الأنباء البولندية إنه “مع التوقيع على القانون الجديد ستنتهي حقبة من الفوضى القانونية، وستحمي الدولة البولندية مواطنيها من الظلم”، ورفض الادعاءات بأن القانون أضر بالناجين من الهولوكوست ونسلهم.