بينهم أطفال.. مئات المرضى مهددون بالموت في لبنان بسبب نقص المحروقات

وكالات – مصدر الإخبارية

حذر المركز الطبي بالجامعة الأمريكية ببيروت من كارثة حقيقية وشيكة تهدد مرضى المركز إثر الإغلاق القسري في لبنان وعدم تسليم المازوت للمركز اعتباراً من الاثنين المقبل.

وقال المركز في بيان له اليوم السبت إنه “بسبب اشتداد أزمة المحروقات وانقطاعها بشكل مخيف، ستتوقف أجهزة التنفس والأجهزة الطبية الأخرى المنقذة للحياة عن العمل، وإزاء هذا الواقع، سيموت 40 مريضاً و15 طفلاً يعيشون على أجهزة التنفس الاصطناعي فوراً، كما أن هناك 180 شخصاً يعانون من فشل كلوي سيتسممون بعد أيام من تعذر خضوعهم لجلسات غسيل الكلى”.

وتابع: “هناك المئات من مرضى السرطان سواء الكبار أو الأطفال، سيموتون في الأسابيع والأشهر المقبلة لأنهم لم يتلقوا علاجهم”.

في نفس الوقت ناشد المركز الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف وكل المنظمات القادرة على المساعدة تزويد المركز بالكمية اللازمة من المحروقات قبل الإقفال خلال 48 ساعة.

ويأتي ذلك على خلفية أزمات يواجهها المركز على مختلف المستويات مثل نقص الأدوية والمستلزمات الطبية وانقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر وفاضح واستحالة انتاج الكهرباء وتعذر تسليم المحروقات لأيام.

وحمل المركز الطبي في مستشفى الجامعة الأمريكية الحكومة في لبنان المسؤولية الكاملة لهذه الأزمة والكارثة الإنسانية المقبلين عليها والضرر الذي سينتج أو أي حالة وفاة ناجمة عن العجز في تقديم الرعاية الصحية والطبية في مستشفى الجامعة أو في المستشفيات الأخرى.

كما ناشدت المستشفى كل المسؤولين والمعنيين وضع خلافاتهم جانباً وايجاد حل لمنع حدوث هذه الكارثة الصحية.