حرائق بغابات تونس ومطالبات بتوفير طائرة لإخمادها

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الحماية المدنية في تونس أن فرق الإطفاء تواصل منذ أمس الخميس مكافحة حرائق بغابة غربال بمنطقة أم الأبواب من معتمدية الفحص بولاية زغوان.

وقال المتحدث باسم الحماية معز تريعة في تصريحات له إن الحريق أتى حتى الآن على 200 هكتار من أشجار الصنوبر والأشجار الغابية.

وأضاف أنه تم إسناد فرق الإطفاء بخمس شاحنات إطفاء من الإدارات الجهوزية للحماية المدنية بولايات سليانة وباجة والمنستير وسيدي بوزيد وبن عروس، وأربع شاحنات إطفاء من الإدارة العامة للغابات.

ولفت تريعة إلى أنه يجري التنسيق الآن لطلب طائرة عسكرية تابعة لقوات جيش الطيران للمساهمة في إخماد حريق نشب بغابة جبل الشنانفة بمنطقة وادي القصب بالفحص، لأن المنطقة ذات التضاريس وعرة، مؤكداً أن ألسنة اللهب تنتشر بسرعة في جبل الشنانفة.

في سياق آخر كشف رئيس الجزائر عبد المجيد تبون أن أغلب الحرائق التي اجتاحت مناطق من البلاد وأسفرت عن وقوع عشرات الضحايا، كانت بفعل فاعل.

وقال تبون في تصريح له اليوم الخميس: “جندنا كل إمكانياتنا البشرية والمادية لمواجهة الحرائق التي لم يعرفها الوطن منذ عشرات السنين”.

وتابع الرئيس أنه لم تستجب أي دولة أوروبية لطلب بشأن اقتناء طائرات لمواجهة الحرائق، نظراً إلى انشغالهم بحرائق اليونان وتركيا.

وبيّن أن السلطات أوقفت 22 شخصاً ممن يشتبه في قيامهم بإشعال النيران، وأشاد بتعاون من وصفهم بالمواطنين الشرفاء.

وكان الرئيس الجزائري أعلن حداداً وطنياً من ثلاثة أيام، على خلفية مصرع العشرات في الحرائق.