حرائق الجزائر: القبض على 22 مشتبه به بإشعالها وارتفاع ضحاياها إلى 69

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف رئيس الجزائر عبد المجيد تبون أن أغلب الحرائق التي اجتاحت مناطق من البلاد وأسفرت عن وقوع عشرات الضحايا، كانت بفعل فاعل.

وقال تبون في تصريح له اليوم الخميس: “جندنا كل إمكانياتنا البشرية والمادية لمواجهة الحرائق التي لم يعرفها الوطن منذ عشرات السنين”.

وتابع الرئيس أنه لم تستجب أي دولة أوروبية لطلب بشأن اقتناء طائرات لمواجهة الحرائق، نظراً إلى انشغالهم بحرائق اليونان وتركيا.

وبيّن أن السلطات أوقفت 22 شخصاً ممن يشتبه في قيامهم بإشعال النيران، وأشاد بتعاون من وصفهم بالمواطنين الشرفاء.

وكان الرئيس الجزائري أعلن أمس الأربعاء حداداً وطنياً من ثلاثة أيام، على خلفية مصرع العشرات في الحرائق.

في نفس السياق أعلنت مصالح الوزارة الأولى في الجزائر أمس أنها توصلت إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي يقضي باستئجار طائرتين لإخماد الحرائق.

وأوضحت أن الطائرتين كانتا قيد الاستغلال في عملية مكافحة الحرائق المشتعلة في اليونان، على أن يتم وضع الطائرتين حيز الاستغلال بدءاً من اليوم الخميس في الولايات التي نشبت فيها حرائق غابية، وذلك في إطار تسخير كل الإمكانات وتوفير الدعم لإطفاء هذه الحرائق.

كما تبرعت فرنسا بإرسال طائرات للجزائر، حيث أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن باريس سترسل 3 طائرات اعتباراً من اليوم الخميس للمساعدة في إطفاء الحرائق التي تجتاح البلاد.

وأدت حرائق الغابات التي اندلعت في عدة مناطق في الجزائر إلى مقتل 69 شخصاَ من بينهم 28 عسكرياَ، بينما تتواصل جهود فرق الإنقاذ لإخماده.