الجنائية الدولية تلّوح بفتح تحقيق حول هدم الاحتلال بيوت الفلسطينيين

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تبحث احتمال فتح تحقيق حول هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بيوت عشرات الفلسطينيين في قرية خربة حمصة بغور الأردن.

وبحسب التقارير يأتي ذلك بعد توجه المنظمة الحقوقية “مقاتلون من أجل السلام” إلى المحكمة الدولية برسالة أكّدت فيها أن تهجير الفلسطينيين من بيوتهم يعد “جريمة حرب”، مشيرةً إلى أن “الجيش الإسرائيلي يتذرع بإجراء تدريبات من أجل تنفيذ تغيير ديمغرافي في المنطقة عبر طرد الفلسطينيين والإبقاء على المستوطنين”.

وفي مارس الماضي فتجت الجنائية الدولية تحقيقاً حول جرائم حرب “إسرائيل” في الضفة الغربية وغزة، وذكرت أنّ “قرار فتح التحقيق في الوضع في فلسطين جاء بعد فحص أولي استمر لنحو 5 سنوات، وأن ولاية المحكمة تمتد من غزة إلى الضفة بما فيها القدس الشرقية”.

وفي وقت سابق استنكر 50 سياسي أوروبي بينهم رؤساء حكومات ووزراء سابقون، محاولات الاحتلال الإسرائيلي اتهامَ محكمة الجنايات الدولية بـ”معاداة الساميّة” وعرقلة قيامها بمسؤولياتها.

وأعرب المسؤولون في رسالة نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية عن أسفهم لرؤية “الهجمات المتصاعدة على المحكمة الجنائية الدولية وموظَّفيها ومجموعات المجتمع المدني المتعاونة معها”، وأكدوا رفضهم “تقويضَ تحقيق الجنائية الدولية في الجرائم في الأراضي المحتلة”.

أما في شهر نيسان/أبريل أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ الاحتلال لن يتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية حيال التحقيق في “جرائم حرب” إسرائيلية في الضفة الغربية وغزة.